فيروس “نيو كاسيل” و”آى بى” يهددان دواجن مصر
مارس 27, 2016
حملة مكثفة للقضاء على ظاهرة الماشية الشاردة بأحياء بورسعيد
مارس 28, 2016

أهم الأدوية في الدواجن

دواجن

1- مجموعة الامينو بنسلين Ampicilin :

الامبسلين من مجموعة الامينوبنسلين ذات المدى العلاجي الواسع ولا يتأثر بالحموضة المعوية وعند وصوله للدم فانه يمتص سريعا حتى أنه يصل إلى أعلى معدل له في الدم بعد 1 – 2 ساعة فقط ويتميز بالتأثير الكبير على الميكروبات الايجابية لصبغة جرام وأهمها الميكروب العنقودي والسبحي وكذلك فان له تأثير على الميكروبات السلبية لجرام وأهمها ميكروب القولون الذي ينشط عندما تنخفض مقاومة الطائر نتيجة الإصابة بالأمراض كما  له تأثير مميز على الميكروب الباستريلا المسبب للكوليرا والهيموفيلس المسبب للكوريزا والسالمونيلا المسببة للإسهال الأبيض والباراتيفود .

وكذلك ميكروب الكلوستريديا المسبب للالتهاب المعوي التقرحي والالتهاب المعوي النخري والالتهاب الجلدي الغنغريني .
ونظرا لأن الامبسلين من مجموعة المضادات القاتلة للبكتريا فلا تعطى في نفس الوقت مع المضادات الحيوية الموقفة لتكاثر البكتريا مثل مجموعة التتراسيكلين والماكرولويد ( الاثرومايسين) ومركبات السلفا .
الجرعة :200 – 400 جم مادة فعالة / 1000 لتر ماء شرب
بحيث يتوفر 20 – 30 ملجم مادة فعالة / كجم وزن حي لمدة 3-5 أيام .
وفي العليقة بمعدل 200 جم مادة فعالة / طن عليقه لمدة أسبوع

اموكسيسيلين Amoxycillne:
الاموكسيسيلين من مجموعة امينو بنسلين التي تتميز بتأثيرها العلاجي الواسع المدى والذي يغطي الميكروبات الايجابية والسلبية لصبغة الجرام ولها تأثير مميز على ميكروبات السالمونيلا والهيموفيلس وكذلك على البكتيريا ذات الحساسية للبنسلين مثل ميكروبات ستافيلوكوكس ومجموعات الكلوستريديا ومعظم الميكروبات التي تصاحب العدوى الفيروسية والفطرية والاموكسيسيلين من أسرع المضادات الحيوية امتصاصا من الأمعاء ولذلك فان معدله يرتفع بسرعة في الأنسجة الحيوية وسيرم الدم بعد فتره وجيزة من تقديم محلول الدواء.

ولذلك فان جرعته العلاجيه أقل انخفاضا من الأمبسلين كما يتميز بسرعة إفرازه عن طريق الكلى .وهو يستعمل أساسا عن طريق مياه الشرب لأن الاموكسيسيلين غير ثابت في العلائق .
الجرعة: 100-200 جم م.ف /1000لتر مياه شرب
بحيث يتوفر 10-15 ملجم مادة فعالة /كجم وزن حي .

2- مجموعة امينو جلوكوسيد Amino glycosides:
وتأثيرها قاتل لبكتيريا وتؤثر أساسا على البكتيريا السلبية لصبغة الجرام .ومن أفرادها ستربتومايسين – جنتامايسين-تورباميسين- كانامايسين – فراميسيتين .

وفيما يلي تقديم لأهم أفراد المجموعة :

LEVAMISOLE:

عبارة عن طارد للطفيليات الداخلية ويعطى عن طريق الفم وهذه المادة لها فاعلية عالية وهي أقل درجة سميه ويمكن وصفها بطارد الطفيليات والديدان الداخلية.يعمل على ارتخاء في أعصاب الطفيليات وهو يعمل على الجهاز العصبي للديدان الدائرية، ولا يقضي على البيض، له مجال واسع في القضاء على الطفيليات وهو آمن وليس له أعراض جانبية اذا تم التقيد في الجرعة المعطاة.كذلك يعمل كمنشط لجهاز المناعة الطبيعي في الجسم، حيث عندما يعطى مع التطعيم يعمل على زيادة الأجسام المضادة في الجسم. يستخدم عاده في حالات الطفيليات الرئوية والمعوية.يتم امتصاصه من القنوات الهضمية والتخلص منة يتم بواسطة البول والبراز.
0.1 سم3 لكل كغم من وزن الطير ( 3 سم3 لكل لتر ماء ) لمدة يوم واحد فقط ويعاد بعد 15 يوم.

Bontonic powder:
مكون من:VitD3 – Choline chloride – Manganese – Biotin – Zinc – potassium – phosphorus – sodium phosphates
يستعمل عند وجود نقص في التغذية، مشاكل عدم قدرة الطائر على الوقوف أيضا.
2جرام لكل لتر ماء.

Electrolytes:

خلطة مكونة من عدة فيتامينات ، وأملاح معدنية بالإضافة لل
Iron – Copper – Manganese – Folic acid – Biotin – Nacl – KCL.
1.5 جرام لكل لتر ماء

Iodine:
يستعمل لمعالجة التورمات والتضخمات الدرقية وكذلك يستعمل كوقاية في حال نقص نسبة اليود بالجسم.
يوضع ثلاثة نقاط بالمشروب لثلاثة أيام.

Atropine:

يستعمل في بعض حالات التسمم، مضاد للتشنجات، يوسع الشرايين للقصبة الهوائية مما يساعد على التنفس عند وجود ضيق في النفس، يساعد في السيطرة على التقيء .
نقطتين بالفم أو ثلاثة عند الحاجة القصوى.

Bromhexine Hcl:

يستعمل لمعالجة البلغم،أي المخاط الموجود بالقصبة الهوائية عند وجود دلائل البلغم
0.5 سم3 لكل لتر ماء

Vitamin C:

يزيد من مقاومة الجسم للحر الشديد ويمنع تجلط الدم أي أنة يمنع حدوث الجلطة عند الطائر، كذلك يزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا الطيور.
0.5 – 1 جرام لكل لتر ماء أو حسب الحاجة.

(Piperazine base as Dihydrochloride)
شربة للديدان والطفيليات الموجودة داخل أحشاء الطائر.
3 جرام لكل لتر ماء ويعاد بعد 15 يوم.

Calcium Gluconate:

Boric acid يستعمل عند وجود نقص بالكلس في جسم الطائر، في حالات عدم قدرة الطائر على الوقوف على الأرجل.
0.5 سم3 لكل لتر ماء.

Dexamethasone:

كورتيزون قوي يفيد في حالات الصدمة ،ويساعد علاج أعراض التسمم والالتهابات غير الجرثومية . وعلى شكل مرهم للالتهابات الجلدية وللمساعدة على منع الحكة والفرك. ينشط الجهاز التنفسي والدورة الدموية ويساعد ايضا في حالات الحساسية الشديدة في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والسعال الشديد.
يستعمل أيضا مثل chock لتنشيط الطائر في حال ضعف الطائر ووصوله لحالة انهيار حاد.

Diphenyhdramine:

دواء مضاد للحساسية يساعد في معالجة الحكة الناتجة بعد نتف الريش، وايضا يساعد بعض حالات الحكة التي تنتج عند نمو الريشة وخروجها من تحت الجلد، وفي حالات الأكزيما.
يوضع نصف سم3 في ماء الشرب حسب الحاجة وعند اللزوم.

Ivermectin:

دواء ضد الطفيليات وبعض الديدان المعوية.

ويستعمل ايضا لعلاج عدوى الفش بجميع أنواعه.
يمكن ان يعطى حقنا وعن طريق الفم ودهان موضعي. لكن الشائع هو استخدام العبوة المعدة للحقن وأخذ 3-4 نقط منها على الجلد خلف الرقبة، او واحد سم3 في لتر ماء. ويوضع في المشارب لمدة 24 ساعة ويعاد بعد أسبوعين. ويفضل أن يستعمل مرتين في السنة كوقاية.

Metronidazole:

لمعالجة الالتهابات الناتجة بعض الميكروبات الجرثومية مثل الجارديا Gardia المسببة للإسهال، ايضا الأميبا.
كمحلول معلق ضع واحد سم3 في ماء الشرب لمد 5 ايام.

Pyrethrins:

دواء مخصص للقضاء على الفش والقمل، يوجد على شكل بودرة وسبري.

ملاحظة: الجرام الواحد يساوي ربع ملعقة الشاي الصغيرة تقريبا.

استربتومايسين Streptomycin:
قاتل للبكتيريا يؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وخصوصا الميكروبات الثانوية المصاحبة للأمراض الفيروسية التي تهتك الأنسجة السروزيه وتسمح بنمو البكتيريا الثانوية وهو يعطى حقنا في العضل ويلاحظ بعد الحقن أن الطيور تفقد اتزانها وترقد على الأرض بعض الوقت وذلك لتأثير استربتومايسين على العصب الثامن كما إن هناك طيورا لا تتحمله ويحدث لها صدمه قاتله عند الحقن ولذلك يفضل عمل اختبار لحساسية الطيور قبل الحقن الجماعي للقطيع وذلك بحقن بعض الطيور بجرعات متزايدة فإذا اطمئن المربي يمكن حقن القطيع كله كما إن من عيوبه بناء عترات مقاومة للاستربتومايسين .
الجرعة: 50-100 ملجم /كجم وزن حي حقنا في العضل ويمكن زيادتها في الحالات الشديدة.

النيومايسين :
يذوب في الماء ويتركز تأثيره على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام كما انه مضاد قاتل للبكتيريا وهو أفضل المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات المعوية والإسهال ولها تأثير كبير على ميكروب القولون وباقي الميكروبات المعوية نظرا لان النيومايسين لا يمتص من الأمعاء تقريبا وله تأثير كبير على ميكروب السالمونيلا الذي يسبب مرض الإسهال الأبيض والباراتيفود ويقلل من النفوق في الكتاكيت الفاقسة والتي تعرضت للبرد أو عدوى السرة ولذلك فهو من أفضل المضادات الحيوية الواجب تقديمها في الأيام الأولى من عمر الكتاكيت
الجرعة: 100 -250 جم م.ف/ 100 لتر مياه شرب بحيث يتوفر 10 – 15 ملجم م.ف /كجم وزن حي .

الجنتامايسين Gentamycin :
وهي قاتلة للبكتيريا وتؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة جرام مثل ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا وأحيانا على الإيجابية لصبغة الجرام مثل الميكروب العنقودي والسبحي ,وهو يعطى للطائر بطريقة الحقن .
الجرعة : 10 ملجم م.ف / كجم وزن حي ويعطى حقنا في العضل .

كانامايسين Kanamycin:
وهو قاتل للبكتيريا ويؤثر على الميكروبات السلبية للجرام مثل ميكروب القولون والسالمونيلا والباستوريلا ،وهو يعطى عن طريق الحقن، ويمتص بسرعة ويصل إلى أعلى مستوى له في الدم بعد ساعة واحدة ، كما أنه يفرز عن طريق الكلى بعد فترة قصيرة نسبياَ.
الجرعة: 5 – 15 ملجم م.ف/ كجم وزن حي ويعطى حقنا في العضل.

3- مجموعة امينوسيكليتون Amino cyclitol :
ومنها سبيكتينومايسين – ابرامايسين وفيما يلي تقديم لأحد أفراد المجموعة وهو سبكتينومايسين .

سبيكتينومايسين Spectinomycin :
وهو موقف لنمو البكتيريا ويؤثر أساسا على الميكروبات السلبية لصبغة الجرام وعلى الميكوبلازما ،وهو يمتص ببطء من الأمعاء ،كما أن له تأثير مضاعف مع اللينكومايسين على الميكوبلازما ومع الأرثرومايسين ضد الكورايزا والباستوريلا ومع الكلورم فنيكول ضد ميكروب القولون والسالمونيلا .
الجرعة : 50-200 جم م.ف / 1000 لتر بحيث يتوفر للطائر 10 -40 ملجم م.ف/كجم وزن حي وفي العليقة بمعدل 100 – 400 جم م.ف/طن .

4- مجموعة ماكرولويد Mecroloide :
وهي تؤثر أساسا على الجهاز التنفسي وهي موقفة لتكاثر البكتيريا ، ومنها ارثرومايسين – اولياندومايسين – سبيرامايسين – تايلوزين

 

انضم الان لأكبر قاعدة بيانات للثروة الحيوانية والداجنة فى مصر

اضف بيانات مزرعتك – مصنعك أو شركتك بنفسك مجانا ليتم نشرها بدليل مزرعتى الاصدار الرابع 2016

 

Comments are closed.