برلماني: زراعة الذرة الصفراء تحل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن
يناير 30, 2017
التهاب الأنف والرغاوي المعدي في الأبقار
يناير 31, 2017

التدفئه وتاثير الحراره فى بدارى التسمين

مما لاشك فيه ان الحراره المناسبه داخل عنابر التسمين لها دور كبير فى الحفاظ على حيويه ونشاط الدواجن بالاضافة الى الحفاظ على معدلات النمو المطلوبه وايضا حمايه القطيع من اى مشاكل متعلقه بالحراره مثل البروده والاصابه بنزلات البرد والتى قد تصل فى بعض الاحيان اللى الموت وارتفاع نسبه النافق داخل العنبر .

وللحفاظ على الحراره داخل العنبر وتدفئته لابد من توفر مصدر للتدفئة والذى قد يكون دفايات او الهيتر والدفايات هناك منها نوعان الشعله والدفايات الشمسيه الشعله ويتم وضعها فى ارضيه العنبر وتتصل بانابيب الغاز اما الدفايات الشمسيه يتم وضعها وتعليقها فى سقف العنبر وتتصل ايضا بانابيب الغاز التى يتم وضعها فى ارضيه العنبر .


ملاحظه هامه :
لابد من صيانه الدفايات دوريا قبل الدوره للتاكد من انها تعمل وبشكل جيد وايضا لابد من اللف عليها بانتظام كل فتره اثناء وجود الدواجن داخل العنبر للتاكد من عملها وعدم وجود اى حرائق لانه فى بعض العنابر الاهالى يكون السقف مصنوع من القش لتفادى الحرائق وايضا لانه فى بعض الاحيان يحصل سد فى الخراطيم فتتوقف الشعله عن العمل مما يزيد من الغازات الضاره مثل غاز ثانى اوكسيد الكربون والذى قد يودى الاختناق داخل العنابر .

الهيتر وهو عباره عن انبوبه من البلاستيك كبيره بطول العنبر تعلق فى منتصف العنبر وبطوله وتحتوى على ثقوب يخرج منها الهواء الساخن الذى يعمل على تدفئه العنبر.
بالنسبه للدفايات يكفى عدد 2 دفايه لكل 1000 طائر ويتم توزيعهم توزيع منتظم داخل العنبر لضمان توزيع الحراره بانتظام داخل العنبر .

الحراره المطلوبه للتسمين :
يتم التحضين على درجه حراره 34 درجه وفى بعض الاحيان 33 لبعض السلالات مثل الكب ويتم تنقيص 0.5 درجه يوميا اى بمعدل 3 درجات اسبوعيا حتى نهايه الدوره ومن الهام جدا تنزيل الحراره حسب العمر بالشكل السابق وأهمية ذلك هو جعل السلاله تعبر عن الجينات الوراثيه والاوزان القياسيه المطلوبه منها .

كيفيه معرفه ان الحراره داخل العنبر مناسبه :
1-
سلوك الدواجن  داخل العنبر هى اكبر دليل على ان الحراره مناسبه او لا لكن في حاله الحراره المناسبه نجد ان الكتاكيت موزعه توزيع منتظم فى العنبر ومقبله على العلف او المياه او فى حاله استرخاء ولعب اما فى حاله الحراره العاليه نجد ان الدواجن متجمعة بجوار الحائط  اما فى حاله الحراره المنخفضه نجد الدواجن متجمعه عند مصدر الحراره عند الدفايات .


2- هناك ما يسمى ترمومترات الحراره بواسطتها يمكن قراءه درجه الحراره ومن الهام جدا ان يتم تعليقها داخل العنبر بعيد عن مصدر الدفايات حتى لا تقرا قرائه خاطئه وعى ارتفاع 5 سم من الفرشه حتى تستطيع ان تحسب الحراره القريبه من البيئه التى تعيش فيها الدواجن .

تاثير الحراره على اداء دجاج التسمين ومشاكل متعلقه بالحراره :

1- ارتفاع الحراره الشديدة فى الفتره الاولى من العمر قد يكون سبب فى حالات الافتراس التى نشاهدها فى الكتاكيت فى الفتره الاولى من العمر بالاضافه الى تجمع الكتاكيت عند الحائط وتوقفهم عن استهلاك العلف والماء مما قد يودى الى تاخر النمو والتاثير على الوزن .
2- التذبذب فى الحراره صعودا وهبوطا يودى اللى تفاوت كبير فى اوزان الدواجن مما يودى اللى قله الاوزان وزياده نسبه الدواجن قليله الوزن .
3- انخفاض الحراره يودى الى الاصابه بالبرد وهو عامل اساسي فى انخفاض الاوزان وايضا زياده معدلات النافق اليومى .

ملخص :
الحراره مهمه جدا للتسمين خصوصا فتره التحضين حضن على 33 الى 34 وانزل بيها 3 درجات كل اسبوع وحافظ على درجه الحراره يساعد الدواجن على التعبير عن نفسها باوزان حسب السلاله وشكرا

Comments are closed.