مصر تنتج بيض بـ7.6 مليار جنيه سنويا
يونيو 27, 2016
الزراعة: تكثيف عمل اللجان البيطرية لفحص الماشية الحية المستوردة
يونيو 28, 2016

الزراعة: منح 3 رؤوس ماعز تتحمل الصدمات والتغير المناخى لكل منتفع بقرية كلابشة

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عصام فايد، إن استراتيجية الوزارة 2030 تستهدف إحداث تنمية زراعية حقيقية ومستدامة، فضلا عن تنمية الريف المصرى، ورفع قدرات أبنائه وتحسين دخولهم، وعودة القرية المنتجة، بما يساهم بشكل مباشر في تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد فايد فى تصريح ، أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة ممثلة في الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة لتحسين دخول المزارعين في المناطق الفقيرة والنائية، ورفع مستوى معيشتهم.

وقال فايد، إنه يجرى حاليًا تنفيذ برنامج لتنويع مصادر دخل المزارعين المنتفعين في قرية كلابشة بمحافظة أسوان، من خلال مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر.

وأوضح وزير الزراعة أنه سيتم منح قروض عينية لصغار الحائزين من خلال تقديم ثلاثة رؤوس ماعز لكل منتفع، مشيرا إلى أن الماعز المقدمة من إناث الماعز البلدي الأكثر تحملا للصدمات الجوية والتغيرات المناخية.

وأشار فايد إلى أن هناك تعاونا بين المشروع ومركز البحوث الزراعية ممثل في معهد بحوث الإنتاج الحيواني، حيث يتم تهجين الماعز بسلالات ذات إنتاجية عالية، لافتًا إلى أن ذلك المشروع يستهدف تنويع دخل حوالي 30 منتفعا.

ونوَّه وزير الزراعة بأن المشروع انتهى أيضا من إعداد برنامج لتحسين كفاءة الإنتاج الزراعي للتأقلم مع التغيرات المناخية في الموسم الحالي، الذي يستهدف مساحة 100 فدان منزرعة بأصناف عالية الإنتاجية من الكركدية.

من جانبه، قال المشرف العام على الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة الدكتور علي حزين إن المزارعين المشاركين في هذا البرنامج سيتحملون نصف تكاليف الميكنة، وكامل تكاليف التقاوي، فيما يقدم المشروع الدعم الفني، والأسمدة الكيماوية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع معهد بحوث البساتين.

المصدر: الاهرام الزراعي 

Comments are closed.