«نائب» يوجه طلب احاطة لرئيس الوزراء ووزير الزراعة بشأن الذرة الصفراء
أكتوبر 29, 2016
وزير الثروة الحيوانية السودانى: وقعنا عقدا لتصدير 800 ألف رأس أبقار إلى مصر
أكتوبر 31, 2016

“بيطرى دمياط” تحذر من انهيار صناعة الدواجن فى مصر

قال الدكتور محمد شلبى عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين بدمياط، إن صناعة الدواجن فى مصر أصبحت تواجه خطرا كبيرا، وأضاف أن صناعة الدواجن تواجه مشاكل عديدة، وربما تؤدى إلى القضاء عليها خلال فترة ليست ببعيدة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية وسعر الكتكوت وغيرها من مقومات الصناعة.

وأضاف شلبى، أنه حان الوقت أن تتدخل أجهزة الدولة لإنقاذ هذه الصناعة التى يعمل بها أكثر من 3 ملايين مواطن، ويبلغ إجمالى الاستثمارات فيها أكثر من 20 مليار جنيه، مضيفا أن صناعة الدواجن هى صناعة استراتيجية للمحافظة على الأمن الغذائى.

وتابع شلبى: كان يوجد قديما محطة شركة دمياط لإنتاج الدواجن والبيض والتى سميت سابقا محطة إنتاج 30 مليون بيضة وكانت متواجدة بمنطقة الجربى برأس البر ولكن الآن المحطة متوقفة عن الإنتاج ومنظرها محزن بعد أن تمزقت لإشلاء، مشيرا إلى أن هذه المحطة تعمل اكتفاء للمحافظة من الدواجن والبيض وأيضا كفيلة بتعيين أطباء بيطريين وزراعيين وعمال بديلا عن إغلاقها بالجنازير.

واقترح عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين بدمياط، تشجيع استزراع الذرة والصويا فى مصر حيث إن العليقة تمثل أكثر من ٧٠% من التكلفة، ومنع احتكار استيراد خامات الأعلاف على أفراد بعينهم وتسهيل الاستيراد وان يكون للدولة دور فى استيراد المواد الخام،ودعم خامات ومستلزمات صناعة الدواجن.

ومن ناحية أخرى طالب الدكتور هيثم رجائى طبيب بيطرى وأحد المهتمين بهذه الصناعة، أنه يجب تحديث القوانين والتشريعات المنظمة لهذه الصناعة، لافتا إلى أن أبرز الأزمات التى تواجه هذه الصناعة هى وسطاء المهنة الوسطاء ما بين المنتج والمستهلك، ووصفهم بأنهم يمثلون مافيا فى سوق الدواجن وطالب بسرعة تدخل أجهزة الدولة لإنقاذ هذه الصناعة قبل أن يأكلها الإهمال.

Comments are closed.