التحصين السليم في الدواجن

19 يونيه 2018
التحصين السليم في الدواجن

أولاً:- بواسطة ماء الشرب :-
الماء المستعمل للتطعيم يجب أن يكون بارداً ونظيفاً وخالي من المطهرات والأملاح وفي حالة الاضطرار لاستعمال مثل تلك المياه يجب إضافة ملعقتين كبيرتين من الحليب خالي الدسم لكل (20) لتر ماء وأذابته جيداً والانتظار مدة ربع ساعة قبل البدء بإذابة اللقاح في محلول الحليب , ويفضل استعمال مياه الآبار إن توفرت.
كمية المياه المستعملة للتطعيم كالتالي:

لعمر أسبوع : ( 5 ) لتر لكل ( 1000 ) جرعة.
لعمر أسبوعين : ( 10 ) لتر لكل ( 1000 ) جرعة.
أكبر من أسبوعين : ( 20 ) لتر لكل ( 1000 ) جرعة.

ثانياً:- بواسطة الرش :-

يجب استعمال ألآت رش ذات ضغط يدوي على أن يكون حجم قطرات الرش متوسطاً .

يفضل إذابة اللقاح بالمحلول الملحي الفسيولوجي Normal Saline .

في حالة عدم توفر المحلول الملحي الفسيولوجي يمكن استعمال مياه الآبار أو مياه الحنفيات بعد غليها وتبريدها وإضافة الحليب خالي الدسم إليها.
كمية المياه المستعملة كالتالي:
200 مليلتر لكل ( 1000 ) جرعة ( عمر الصيصان لغاية أسبوع ).
250 مليلتر لكل ( 1000 ) جرعة ( عمر الصيصان لغاية أسبوعين ).
300 مليلتر لكل ( 1000 ) جرعة ( عمر الصيصان لغاية أربع أسابيع ).

إطفاء مصادر التدفئة كالحاضنات والصوبات.

قبل البدء بالرش يجب إغلاق الشبابيك وتبقى مغلقة لمدة 15 دقيقة بعد انتهاء عملية الرش.

استعمال حواجز لحشر الصيصان بأصغر مساحة ممكنة.

يفضل التطعيم عند المساء مع إطفاء مصابيح الإضاءة.

ثالثاً :- بواسطة التنقيط بالعين :-
يمكن أعطاء لقاح النيوكاسل عتره ( B 1 ) على عمر يوم واحد قبل أنزال الصيصان من صناديقها على الأرض ويذاب بكمية ( 50 ) مليلتر من محلول الملح الفسيولوجي لكل ( 1000 ) جرعة وتقطير نقطة بكل عين كما يمكن استعمال لقاح النيوكاسل عتره ( لاسوتا ) بواسطة العين أيضاً وبنفس الطريقة في الأعمار الأخرى.

رابعاً : بواسطة الحقن : ( By Injection ):-

يمكن أعطاء لقاح النيوكاسل الزيتي ( Oil Adjuvent ) بواسطة الحقن بالعضل – الجرعة حسب تعليمات اللقاح.

بالنسبة للأعمار الصغيرة يمكن أعطاء لقاح النيوكاسل الزيتي للصيصان عمر يوم واحد بواسطة العضل أيضاً وذلك قبل أنزال الصيصان من صناديقها على الأرض الجرعة هي ( 0.25 مليلتر ) بواسطة محقن أوتوماتيكي… وفي هذه الحالة لا ضرورة لإعادة التطعيم ضد النيوكاسل إلا بعد مرور شهرين.

خامسا:- التحصين بواسطة وخز الجناح :-

تستخدم تلك الطريقة للتحصين ضد مرض الجدري أو للقح مزدوج من جدري الدجاج والطاعون حيث يتم إذا به اللقاح مع المحلول المائي المرفق معه جيدا والبدء فورا في عمليه التحصين لأن اللقاح يفقد فاعليته ونشاطه خلال بضعه ساعات كما يجب أن يبعد اللقاح عن مصدر الحرارة أو وضعه بالشمس حيث تبدأ العملية بإزالة الريش من على الجهة الداخلية للجناح حتى لا يحدث ضرر للعضلات لأي شريان دموي ثم تغمس الإبرة ذات الرأس المزدوج بمحلول اللقاح ثم وخذ الغشاء تحت الجناح بالإبرة ويمكن معرفه مدى فاعليه اللقاح بتورم مكان الوخز في خلال أسبوع من التحصين.

سادسا - التحصين بواسطة منابت الريش:

في هذه الطريقة يتم إذا به أمبوبه اللقاح مع المحلول المائي جيدا ثم إزالة 15 ريشه على الأقل من ريش السروال وهى المنطقة مابين الركبة والورك ولكي لا يحدث أي نزيف يتم نزع الريش بخطوه واحد خاطفه باتجاه الصدر وإذا حدث نزيف فإنه يجب إجراء العملية على الرجل الثانية بعد ذلك يتم مسح اللقاح على منابت الريش بواسطة فرشاه ناعمة بعد تغطيسها باللقاح والمحلول وتستخدم تلك الطريقة للطيور الأقل من 10أسابيع في العمر.

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة