مميزات وتربية البط المسكوفي

21 يونيه 2018
مميزات وتربية البط المسكوفي

مميزات البط المسكوفي :

1-  المقاومة الشديدة لإرتفاع درجات الحرارة نظراً لإتساع الصدر الذى يسمح بالتنفس فى الأوقات الحارة.

2-  سرعة التحويل الغذائى .

3-  المقاومة الشديدة للأمراض.

4-  إنخفاض نسبة الدهون وكذلك الكوليسترول.

5-  طعم ولون اللحم الأحمر ويعتبر مصدر رخيص بدل اللحوم الحمراء.

مساكن البط :

 - إذا أردت أن تصبح منتجاً لكتاكيت البط فعليك أن تهتم بنظم إسكان قطيعك حتي يمكنك تحقيق عائد إقتصادي مجزي من هذا المشروع.

- البط يمكن تربيته فى أى مبني أو حظيرة طالما كان لها ملعباً خارجياً ( حوش ) حيث يستخدم المبني فقط لمبيت القطيع.

- تقسم الحظيرة إلى أقسام تسمح بتربية العدد الذى تنوي اقتناؤه ويتم التقسيم بواسطة سور إرتفاعه 40-50 سم بحيث يسمح فقط بتربية 300 بطة على الأكثر فى كل قسم على أن يكون هناك  فتحتين على الأقل فى جدران الحظيرة لكل  قسم مقاسها 40x40 سم تسمح للطيور بالخروج إلى الملاعب الخارجية التى تكون محددة بأسوار مقسمة بنفس تقسيم الأسوار الداخلية , ولتربية 300 بطة على الأكثر يتم وضع حوالى 6 بطة / م 2 أى نحتاج حوالى 50 م2 لتربية هذا العدد.

- عند تربية قطيع أمهات لا يزيد عن خمسة وعشرون بطة يمكنك عمل

حجرة 2x2 متر بها شباك ولها بوابة تفتح على الملعب الذى تكون مساحته أيضاً فى حدود 3x 4 متر ومحددة بسور من السلك بإرتفاع 1.5 متر.

- ويراعى أن تكون أرضية الحظيرة من الخرسانة الأسمنتية حتى تمنع تسرب الرطوبة إلى الأرض أو الفرشة المستعملة , ويمكن أن يكون إرتفاع السقف 2-2.5م ومصنوع من الأسبستوس أو أى مادة أخرى إقتصادية موجودة بالبيئة حيث أن حظائر البط لا تحتاج إلى إرتفاع عالى نظرا لبقاء البط خارج الحظيرة فى الملاعب طوال النهار , وبالنسبة للشبابيك فتكون مساحتها من 10-15% من مساحة الأرضية وترتفع قواعدها عن الأرض مسافة 1.5 متر وذلك تلافياً لتيارات الهواء نظراً لأن الحظائر تستخدم أساساً لمبيت البط.

- بالنسبة للأحواش والملاعب فالبط ينطلق  فيها طوال النهار وبالتالى تعمل على تقليل بلل الفرشة فى المساكن وكلما زادت مساحة الملعب الخارجي كلما كان أفضل للبط حتي يجد المساحة اللازمة والكافية لحركته , يجب وضع المعالف الخاصة بالبط  فى الملاعب فى أماكن ظليلة حتي لا تتعرض الطيور والعليقة لحرارة الشمس أما المساقى يجب توفيرها بأعداد كبيرة حيث يميل البط إلى الشرب طوال اليوم, ويفضل أن تكون المساقى فى صورة مجارى مائية ضيقة تسمح للطائر بأن يغمر منقاره ولا تسمح له بالعوم داخلها ويركب فى أول المجرى صنبور مياه يدفع الماء إلى المجرى على أن تتصل نهاية المجرى ببالوعة للمياه يتم خلالها تصريف المياه ولابد من العمل  على أن تكون المياه جارية حتي نتجنب ظهور الأمراض المعدية.

- يفضل عمل فرشة من الزلط الكبير حول المجرى المائى ليقلل البلل ا لناتج عن شرب الطيور مما يساعد على عدم إتساخها ولا يترك البط يشرب من مجارى المياه  الراكدة وذلك لضمان عدم إنتشار الأمراض فى القطيع خاصة مرض الكوليرا.

- تزود مساكن البط بالبياضات وهى أماكن لوضع البيض  الذى سيستخدمها بعد ذلك  فى التفريخ , وتصنع البياضات من الخشب أو الصاج المجلفن بمقاسات 40x40x40 سم فى أحد جوانب العنبر بعيداً عن مكان المساقى وتكفى الواحدة لعدد 6-8 بطات حيث يوضع داخلها فرشة نظيفة مع إستمرار المحافظة على نظافتها وتغييرها إذا لزم الأمر للمحافظة على البيض نظيفاً , ومن طبيعة البط أنه يضع بيضة فى الصباح مابين الساعة 6-9 صباحاً ولذلك يفضل قفل الحظيرة على الطيور وإخراجها إلى الملاعب بعد الساعة التاسعة صباحاً ويجمع البيض مرة فى الساعة السابعة ومرة فى الساعة التاسعة صباحا حيث يحفظ فى مكان بارد فى كراتين بحيث يوضع طرف البيضة المدبب إلى أسفل والطرف العريض إلى أعلى.

ينصح بغسيل بيض البط بعد جمعه مباشرة إذا كان متسخاً بأحد المنظفات الصناعية وبعد غسله يجب غمره فى محلول مطهر لمدة 1- 3 دقيقة ويفضل أحد المطهرات التى يدخل فى تركيبها اليود أو الكلوور ( مثل الأيودين بتركيز 3% أو الكلورو أيودين بتركيز 5% يود ) وبعد ذلك يجب تبخير البيض بغاز الفورمالين بنسبة 10 % ويتم تحضيره بإستخدام الفورمالدهيد + 20 جم برمنجنات بوتاسيوم ) فى نفس اليوم للتأكد من القضاء على البكتريا العالقة بالقشرة خاصة السالمونيلا والباراتيفويد التى تنتقل إلى الكتاكيت الفاقسة وتزيد من نسبة النفوق فى الأيام الأولى بعد الفقس.

#      الإحتياطات الواجب توافرها لنجاح التربية:

1-  أن يكون القطيع معزول عزلاً تاماً عن الطيور البرية وذلك لتقليل مصادر العدوى الخارجية.

2-  يمنع دخول الحشرات بقدر المستطاع لنفس السبب السابق.

3-  لاتقل درجة الحرارة بأى حال داخل العنبر فى مستوي الطيور عن 25 ْ م حتي الأعمار الكبيرة ويفضل28 ْم  ولكن وقت الحضانة يتم الإستقبال على 35 ْ م ثم تقل كل يوم 0.5 درجة.

4-  وجود هواء متجدد بأستمرار سواء بالإعتماد على التهوية الطبيعية أو التهوية الصناعية ( فترة الحضانة يراعى تجنب التيارات الهوائية).

5-  إرتفاع سقف العنبر بمسافة لاتقل عن 3 متر عن أرضيته.

6-  المساقى المستعملة للشرب فى الفترة ما بعد الحضانة ( بعد الأسبوع الرابع ) تكون عبارة عن مواسير قطرها 4-5 بوصة ويتم شقها طولياً ثم يتم تركيبها متصلة بطول العنبر على الحائط وعلى إرتفاع 20-22 سم.

7-  يمكن إستعمال أرضية خشبية تحت المساقى شبيهة بالخشب البغدادى وذلك لتقليل إتساخ أرضية العنبر ولتقليل مصادر العدوى بين أفراد القطيع.

8-  يراعى فى العنبر أن تكون الأرضية خرسانية والحوائط ملساء.

الإجراءات المتبعة لتطهير العنابر:

1-  إذا كان هناك قطيع سابق يتم تجميع معدات العنابر كاملة من مساقى ومعالف وحواجز التربية والدفايات ... إلخ ويتم غسيل هذه المعدات بالماء ثم بمحلول أيودين مخفف 3-5 % ثم يتم تخزينها بمكان نظيف.

2-  يتم التخلص من الفرشة ( السلبة ) القديمة خارج المزرعة وإزالة أثارها .

3-  غسيل العنابر بالماء بماكينة ضغط عالى.

4-  غسيل العنابر بمحلول فنيك 5 % بماكينة الضغط العالى ثم إحكام غلق العنابر تمهيداً لتطهيره بالفورمالين.

5-  بعد تمام جفاف  الفنيك بيوم يتم التطهير بمحلول فورمالين 10 % على أن يكون التطهير كافى 0.40 سم فورمالين لكل م 3 بمعني أن العنبر الذى حجمه 1500م3(500 م 3 x 3م إرتفاع ) يحتاج إلى 1500 م 3 x 0.40 سم  =  60 لتر فورمالين مركز.

6-   بعد 24 ساعة يتم فرش أرضية العنبر بالتبن أو نشارة الخشب كذلك يتم وضع جميع معدات العنبر بالداخل ويتم تطهير أنابيب الغاز ثم يتم تبخير العنبر بمعداته بغاز الفورمالدهيد أو بالمنتجات المتواجدة بالصيدليات أو عن طريق المركب الأتي :

20جم برمنجنات +40 سم فورمالين +40 سم ماء دافئ لكل 1م3.

7-  يتم فتح الشبابيك لتهوية العنبر ثم إغلاقها مرة أخرى وتشغيل الدفايات لإستقبال قطيع جديد

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة