مواصفات الماعز الشامي

24 يونيه 2018
مواصفات الماعز الشامي

مواصفات الماعز الشامية :-

يتفق الكثير على ان هناك مواصفات أساسية للماعز الشامي تبدأ من الرأس وتنتهي بالذيل وتتلخص في آلاتي :
كبر الرأس ، وسعة العينين وبياضهما وانتظام استدارة العظم البارز ويسمى هذا بروز الوجه وأيضا قصر العظم السفلي للفك ويسمى قصر الحنك وعرض مقدمة الفم مع ارتفاع الشفة السفلية للأعلى قليلا وهو ما يسمى ( عرض المشرب والقفلة ) لاحظ أن كل هذه المواصفات المذكورة هي في الرأس فقط . 

تناسق الجسم من حيث طول الرقبة وجبارة العظم وعرض الجنب وطول امتداد الظهر من حيث الوقوف وسعه النحر وتباعد الأرجل حيث الوقوف وانتصاب الذيل ( الريشة ) فيجب أن تكون كثيفة الشعر وممتدة للأعلى بحيث تأخذ وضع الانتصاب .

(الحلاس) وهو قصر الشعر وكذلك يجب ان يكون الشعر نظيفا ً وخالي من الطفيليات واستيفاء الماعز لجميع هذه المقاييس يطلق عليه اسم كايف او كيافة .


كما ان هناك أمور يتميز بها الفحل عن الماعز والعكس مثل الديد عند الماعز فالأفضل ان تكون شواطرها ممتده الي الخارج عن مستوى الأرجل .

الألوان المفضلة والمطلوبة للماعز الشامي :-

في السابق كان اللون الوردي هو السائد والمطلوب اما الان فأصبح اللون (الادبس ) هو البني الغامق جداً المقارب للسواد وبعدة يأتي اللون (الأسود) ثم الأدهم البني الأقل حده ثم الأصفر وهو البني الفاتح وهذه الالوان هي الاكثر طلباً من المهتمين من التجار والمنتجين ويأتي بعد ذلك النيلي و الأخضر وهو عبارة عن شعرة بيضاء وشعرة سوداء تختلف من حيث كثافة الشعرة السوداء وتغلبها على الشعرة البيضاء والعكس وبناء على على كثرة السواد يسمى اخضر اما اذا تغلب الأبيض على السواد يسمى نيلي وكذلك بالنسبة للوردي والرماني .
يجب الإشارة هنا الي أن مواصفات الماعز الشامي تنطبق عليها مقولة (لكل قاعدة شواذ ) فليس بالضرورة اكتمال الكيافة من حيث المقاييس واللون بل ان بعض ذوي الخبرة والاهتمام في الهواية يرجع كيافة الرأس فقط على باقي المقاييس ويرى ان اللون ليس بعقبة اذا اكتمل الرأس بالكبر وعرض المشرب والدزة والقفلة فهو يرى ان باقي المواصفات يمكن ان تأتي فيما بعد من إنتاج هذا الفحل او هذه العنز بعد ادخال المواصفات الاخرى عليها .

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة