السمك البوري

03 يوليو 2018
السمك البوري

إن أسماك العائلة البورية تعيش وتنمو في مياه الشروب (الخليط ) بالمناطق الحارة وشبه الحارة ويمكنها أن تعيش أيضا في المياه العذبة ولكنها تتكاثر في فصل التزاوج في المياه المالحة بالبحار حيث أن لها القدرة على التأقلم بدرجات الملوحة المختلفة بالوسط المائى وهى منتشرة في أنحاء كثيرة من العالم مثل حوض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندى واليابان والفلبين وتايوان وأندونيسيا وإنجلترا .


أهم مميزات أسماك العائلة البورية :
1-  يمكن تربيتها بنجاح في مزارع المياه الغذبة أو مياه الشروب أو المياه المالحة حيث لها المقدرة على التأقلم في درجات الملوحة المختلفة .
2-  مدى تحملها لدرجات الحرارة واسع ولذلك تنتشر في كل من اليابان حيث درجات حرارة المياه منخفضة نسبياً وأيضا في أفريقيا حيث المياه الدافئة ودرجات الحرارة المرتفعة نسبياً .
3-  تتغذى هذه الأسماك على الأشياء المتحللة على القاع ولذا فإنها غير مكلفة وتتميز بمعدلات نمو سريعة .
4-  سهولة إمكانية الحصول على زريعة هذه الأسماك من أماكنها الطبيعية لتربيتها بالمزارع السمكية .
5-  تمتاز لحوم هذه الأسماك بمذاق وطعم ممتاز حيث يقبل عليها المستهلك طازجة أو مملحة (فسيخ ) بالرغم من أن سعر الكيلو منها يوازى سعر الكيلو من اللحوم الحمراء وضعف ثمن الكيلو من لحوم الدواجن الطازجة .


دورة حياة أسماك العائلة البورية :

 

تقوم الأناث بوضع البيض على أعماق كبيرة في مياه البحر المالحة ويتم تخصيب هذا البيض بواسطة الذكور وبعد حوالى يومين تفقس البويضات وتخرج يرقات الأسماك وفى خلال بضعة أسابيع ويجاذبية نحو مياه الشروب لسبح هذه اليرقات وعند مصبات الأنهلر بالبحر يتم جمع الملايين من هذه الأسماك الصغيرة عن طريق شباك خاصة بذلك والجزء المتبقى ينمو ويكبر طبيعياً ليكمل دورة الحياة الطبيعية لهذا النوع من الأسماك ويتم نقل هذه الأسماك الصغيرة والتى يترواح وزن الواحدة منها من 2 الى 4 جم والتى يمكن تخزينها (تحصينها)فى أحواض ذات مياه مالحة أو مياه الشروب أو مياه عذبة (بعد أقلمتها) .


أهم أنواع أسماك العائلة البورية وأهم خصائصها :
تضم العائلة البورية أكثر من 75 نوعاً وقد وجد أن أفضل هذه الأنواع للتربية من حيث سرعة النمو وإمكانية تربيتها فى مزارع المياه العذبة هى الأنواع الاتية:


1- سمكة البورى :
هذه الاسماك يمكن تربيتها فى مزارع المياه العذبة ويمكن لها أيضا أن تتحمل درجات ملوحة عالية قد تصل إلى أكثر من النسبة الموجودة فى مياه البحر الطبيعية وتربى هذه الأسماك فى إنجلترا وروسيا وأمريكا والهند يتم تربية سمكة البورى مع الجمبرى ويمتاز هذا النوع من الأسماك بمعدلات نمو سريعة ومعدلات النفوق لاسماك البورى فى المياه العذبة أقل منها فى أسماك الطوبار ولهذا يفضل هذا النوع فى مزارع المياه العذبة ويصل وزن سمكة البورى الى 300 جم فى عمر عامين فى أماكنها الطبيعية بمصر و900 جم فى عمر ثلاث سنوات .
2- سمكة الطوبار :
لاتوجد صعوبة فى التفرقة بين سمك البورى والطوبار فى أطوارها المتقدمة حيث أن الغشاء الدهنى شبه الشفاف غالبا مايغمس أو يغطى العين فى سمك البورى ولكنه فى الطوبار يغطى جزء بسيطمن العين وأيضا مقدمة الرأس فى سمك البورى أعراض منها فى حالة الطوبار الذى يتميز رأسه بانها محدبة (مثليثة) وفى الأطوار الاولى يصعب التفرقة بين سمكة البورى والطوبار معدلات نموها أقل من سمكة البورى وتتميز أسماك البورى بأن حساسيتها أقل من أسماك البورى عند التعامل معها وبالتالى فرصة نفوقتها أقل منها فى البورى ويصل وزن سمكة الطوبار الى 150 جم فى أمكانها الطبيعية بمصر عند عمر عامين ووزن 300 جم عند عمر 3سنوات .


ملاحظات على تربية أسماك البورى والطوبار:
1- يتم تربية أسماك العائلة البورية مع البلطى والمبروك تحت نظام الاستزارع المختلط حيث يتم الاستغلال الامثل للغذاء الطبيعى الموجود بالاحواض .
2-على حسب النوع فى أسماك العائلة البورية يمكن لهذه الأسماك أن تصل فى أماكنها الطبيعية إلى أطول قد تصل أكثر من 50 سم تقريبا .
3- معظم أسماك العائلة البورية حساسة جدا أثناء النقل أو التعامل معها حيث يسبب ذلك فقد ونزول القشور مما يتيح الفرصة لنمو الميكروبات ونفوق نسبة كبيرة من هذه الأسماك .

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة