حمي اللبن milk fever

09 يوليو 2018
حمي اللبن milk fever

 وهو مرض غذائى يصيب الابقار بعد الولادة .

  أعراض المرض :

فقد الشهية  برودة الاذن رقود البقرة ولاتستطيع الوقوف وتكون رأسها متجهة للخلف  .

والابقار المصابة بحمى اللبن تنتج كمية من اللبن تقل بمقدار 14% عن مثيلتها غير المصابة , كما أن حياتها التناسلية تقل بمقدار 3.4 سنة عن مثيلتها غير المصابة وأيضا فان الابقار المصابة بحمى اللبن تكون أكثر عرضة للاصابة بالكيتوزس والتهاب الضرع واحتباس المشيمة كما تتكون عرضة للاصابة بحمى اللبن فى موسم الحليب التالى .

 سبب الاصابة :

نقص الكالسيوم فى الدم نتيجة نزول الكالسيوم مع اللبن, فالبقرة التى تنتج 10 كجم سرسوب تفرز فيه 23 جرام كالسيوم . ويحتوى اللتر الواحد من السرسوب على حوالى 2.3 جم كالسيوم وهى تعادل تقريبا كمية الكالسيوم الموجودة فى كل دم البقرة . لذلك فان البقرة تفرز هرمون باراثيرويد وهو له دور فى زيادة كمية الكالسيوم فى الدم حيث يعمل على تنشيط اعادة امتصاص الكالسيوم قبل نزوله فى البول وأيضا يعمل على تحريك الكالسيوم من العظام الى الدم . وهنا تظهر أهمية اضافة الماغنسيوم للابقار المصابة بحمى اللبن حيث يعمل هذا العنصر على تنشيط هرمون باراثيرويد . وأيضا فان حموضة الدم تلعب دورا هاما فى قدرة البقرة على الاستفادة من الكالسيوم الموجود بالعظام , فزيادة حموضة الدم يزيد من قدرة البقرة على تحريك الكالسيوم الى الدم بينما قلوية الدم تقلل من هذه القدرة .

 والعناصر المعدنية الموجودة فى العليقة لها دور كبير فى التحكم فى حموضة أو قلوية الدم , فالعناصر التى تحمل شحنات موجبة (الكاتيونات) مثل الصوديوم والبوتاسيوم تزيد من قلوية الدم (حمى اللبن تصيب الابقار ذات الدم القلوى) , بينما العناصر ذات الشحنات السالبة (الانيونات) مثل الكلوريد والكبريت تزيد من حموضة الدم لذلك يجب ضبط حموضة الدم ليكون حامضى حتى نجنب البقرة الاصابة بحمى اللبن . وعلى ذلك فمن المهم حساب نسبة الانيونات والكاتيونات الموجودة فى العليقة ( ويرمز لها بالرمز DCAD  ) وذلك بالمعادلة التالية :

 (صوديوم+بوتاسيوم) – (كلوريد+كبريت) = ملليمكافىء/كجم مادة جافة

 وقد أوضحت الدراسات أن تغذية الابقار الجافة (قبل الولادة بثلاثة أسابيع ) على عليقة سالبة ال DCAD تقلل من اصابة الابقار بحمى اللبن وأحيانا تختفى حالات حمى اللبن وذلك من خلال زيادة الاستفادة من الكالسيوم الموجود فى العظام .

 جدول (2) : نسب تركيز الكالسيوم فى دم كل من الابقار السليمة والمصابة بحمى اللبن .

      

          حالة البقرة

    تركيز الكالسيوم فى الدم

بقرة حلابة عادية

8.4 – 10.2 ملليجرام /100 مل

بقرة حلابة عادية عند الولادة

6.8 – 8.6  ملليجرام /100 مل

بقرة مصابة اصابة خفيفة بحمى اللبن

4.9 – 7.5 ملليجرام /100 مل

بقرة مصابة اصابة متوسطة بحمى اللبن

4.2 – 6.8 ملليجرام / 100 مل

بقرة مصابة اصابة شديدة بحمى اللبن

3.5 – 5.7 ملليجرام / 100 مل

 

 طريقة حساب الـ DCAD فى العليقة :

  لحساب قيمة ال DCAD فى العليقة يجب تحويل نسب الكاتيونات والانيونات الى ملليمكافىء وذلك بضرب هذه النسب فى عوامل Factors ثابتة وهذه العوامل هى :

 

 

                    العنصر

               عامل التحويل

 صوديوم

 435

 بوتاسيوم

256

 كلوريد

 282

 كبريت

 624

 

والمثال التالى يبين كيفية حساب قيمة الـ DCAD   فى العليقة :

 اذا فرضنا أن العليقة تحتوى على 0.15 % صوديوم ، 1.1 % بوتاسيوم ، 0.2 % كلوريد , 0.2 % كبريت فان تحويل هذه النسب الى ملليمكافئات يتم بضرب هذه النسب فى العامل Factor   الخاص بكل عنصر كما هو موضح فى الجدول التالى  :

 

  العنصر

نسبة العنصر فى العليقة (%)

                 (A)

           

عامل التحويل

    (B)

ملليمكافىء/كجم

      (AxB)

صوديوم

            0.15

435

65.25

بوتاسيوم

            1.1

256

281.6

كلوريد

           0.2

282

56.4

كبريت

            0.2

624

124.8

 

 ويتم حساب الـ DCAD على أساس المعادلة التالية :

 (صوديوم+بوتاسيوم) – (كلوريد+كبريت) = قيمة الDCAD بالملليم مكافىء/كجم

  وباستخدام بيانات الجدول السابق تكون قيمة ال DCAD كما يلى :

 (65.25 +281.6 ) – (56.4 +124.8 ) = 165.65 ملليم مكافىء /كجم

 ومن الجدول يتضح أنه يمكن وضع عوامل التحويل فى المعادلة مباشرة فتصبح معادلة حساب ال DCAD   كما يلى :

 ((صوديوم ×435 )+(بوتاسيوم×256)) – ((كلوريد×282 )+(كبريت×624)) = ملليم مكافىء /كجم .

  • قيمة ال DCAD لعليقة الابقار فى فترة الترانسشن ( قبل الولادة بثلاثة اسابيع وبعد الولادة بثلاثة اسابيع ) يجب أن تكون بين (-100) الى (-200) ملليمكافىء/كجم مادة جافة وهذه النسبة يؤدى الى تقليل حمى اللبن وايضا الى التغلب على نقص مستوى الكالسيوم فى الدم .
  • يفضل اضافة أنيونات (مثل كبريتات الكالسيوم وكبريتات الماغنسيوم وكبريتات الامونيوم وكلوريد الامونيوم ) الى علائق الابقار فى فترة الجفاف (قبل الولادة بثلاثة أسابيع )لجعل قيمة الـ DCAD سالبة وتعمل هذه الانيونات على :-

- خفض pH الدم .

- زيادة امتصاص الكالسيوم .

- تقليل حدوث حمى اللبن .

وفى هذه الحالة يفضل ملاحظة حموضة البول حيث أن حموضة البول تعتبر مؤشر جيد لقياس كفاءة الانيونات المضافة الى العليقة حيث يجب ان تكون pH البول 6 – 6.5 للابقار الهولشتين  ومن 5.5 – 6.0 للجيرسى . وعند اضافة الانيونات الى العلائق فان حموضة البول تتغير فى خلال 2- 4 أيام ويجب قياس حموضة البول بعد الاكل بحوالى 2 – 6 ساعات للتأكد من كفاءة الانيونات .

  • اذا حسبت الـ DCAD وكانت أكبر من (+200) فان أول شىء يجب فعله هو عدم تقديم الدريس للابقار الجافة حيث انه غنى بالبوتاسيوم .
  • عندما تكون قيمة الـ DCAD سالبة فان هذا يزيد من خروج الكالسيوم فى البول مما يسبب نقص الكالسيوم فى الدم لذلك عندما تكون هذه القيمة سالبة فيجب اضافة الكالسيوم فى علائق الابقار بنسبة اعلى من احتياجاتها بحيث تصل الى 1.2 الى 1.5 % (وهى تمثل حوالى 120 – 150 جم كالسيوم /يوم ) .
  • عندما تكون قيمة الـ DCAD موجبة فيجب تقليل نسبة الكالسيوم فى العليقة لأقل من 1.2 % حيث أن زيادة الكالسيوم فى العليقة (وعدم زيادة افرازه فى البول نتيجة أن قيمة الـ DCAD موجبة ) يؤدى الى زيادة الكالسيوم فى الدم زيادة تؤدى الى خلل فى نسبة الكالسيوم : الفوسفور مما يقلل من الاستفادة منهما .
  • تبلغ احتياجات الابقار الحلابة من الكالسيوم0.8 % , أما الابقار الجافة فتكون 0.4 % وتكون 0.2 – 0.3 % فى حالة حمى اللبن الشديدة . وتختلف استفادة الحيوان من الكالسيوم تبعا لمصدر الكالسيوم : فمثلا الكالسيوم الموجود فى الدريس أقل استفادة من الكالسيوم الذى مصدره كربونات الكالسيوم ، كما أن الكالسيوم الذى مصدره كربونات كالسيوم أقل استفادة من الكالسيوم الذى مصدره كلوريد الكالسيوم .

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة