أسماك الدنيس

14 يوليو 2018
أسماك الدنيس

  الإهتمام بالإستزراع السمكى البحرى لم ينل حظاً وافرا من الإهتمام حتى الان بالمقارنة بالإستزراع السمكى للأسماك العذبة ولابد من الإهتمام باالإستزراع السمكى للأسماك البحرية فى الفترة الحالية وفعلاً يوجد الأن محاولات جادة للتوسع فى إستزراعالأسماك البحرية وذلك نظراً لإرتفاع قيمتها التصديرية وزيادة الطلب عليها بدرجة كبيرة حيث أنها ذات لحم مستساغ وجيد وفى هذه المقالة سوف نتعرض بشىء من التفصيل لسمكة الدنيس كنوع من الأسماك البحرية.

مصادر إنتاج سمك الدنيس :-

1-المصادر الطبيعية البحر الأبيض المتوسط والبحيرات.

2-الإستزراع السمكى فى أقفاص سمكية عائمة أو أحواض ترابية.

المواصفات العامة لسمكة الدنيس :

1- جسم السمكة مستطيل منضغط والرأس كبيرة نوعا ما.

2- اللون الغالب هو اللون الفضى.

3- تتراوح فى الطول ما بين 25 :40 سم وفى الوزن إلى حوالى واحد كيلو جرام.

4- يتميز الفك بوجود 6 قواطع فى كل من الفك السفلى والعلوى فى الجهة الأمامية.

5- أسماك الدنيس حيوانية التغذية تتغذى على الحيوانات القاعية كالرخويات والقشريات والديدان والصدفيات.

6- يتم تربيتها فى المياة الضحلة والعميقة بالبحيرات البحرية والبحار.

7- تتوافر الزريعة فى الطبيعة خلال شهرى أبريل ومايو.

8- يمكن تربيتها فى الأحواض السمكية والاقفاص ويمكن أقلمتها للتغذية الصناعية على شكل حبيبات.

9- تعطى معدلات نمو مرتفعة فى التربية فى أقفاص حيث تصل الى350 جرام خلال ستة عشر شهراً.

ا        إعتبارات الواجب مراعتها على المربى اثناء تربية أسماك الدنيس

   1- درجة حرارة المياة يجب أن تتراوح ما بين 22-24م حيث أنها تموت    عند درجة 10م وعند هذه الدرجة يبدأ ظهور الأعراض المرضية.

   2-  تتحمل أسماك الدنيس مدى واسع من الملوحة يتراوح ما بين 25-35    جزء فى الألف.

   3- الأكسجين الذائب فى المياة يجب أن لا يقل عن 70-80 %من درجة تشبع الماء.

   4- فترة الإضاءة المثلى التى تتعرض لها اليرقات للحصول على أفضل معدل للنمو ما بين 8-10 ساعات يوميا وأن أمكن زيادتها 12-14 ساعة فلا باس.

   5- يجب أن يتراوح درجة ال Ph مابين 7.5 – 8.5 الأمينى الليسين لزرعية الدنيس وزن 1.7 جرام هى 4.3

   6- مستوى الأمونيا يجب ان لايزيد عن 200- 250 – 4.4 % من بروتين العليقة للحصول على أعلى معدل نمو نسبى وكفاءة غذائية ونيتروجين محتجز بالجسم على التوالى.

   7- أسماك الدنيس تعتبر من الأسماك المهاجرة حيث تهاجر إلى البحر المتوسط فى الفترة مابين أواخر شهر نوفمبر حتى بداية ديسمبر من كل عام للتكاثر فى المياة ذات دراجات الملوحة العالية.

    8- فى موسم التكاثر يكون وزن دليل المناسل الطبيعيى مابين 10 – 20% من وزن الجسم للأمهات وعدد البيض مابين 30 -80 ألف بيضة / واحد كيلو جرام من وزن الأمهات.

الإحتياجات الغذائية لأسماك الدنيس :

   معظم الدارسات السابقة كانت تلقى الضوء على الإحتياجات الغذائية لأسماك الدنيس أثناء مرحلة النمو ولكن الأن بدأ الإهتمام بتقدير هذه الإحتياجات الغذائية لكل من يرقات وأمهات القطيع لأسماك الدنيس حيث أن الدراسات من قبل عام 1990 كانت تهتم بتكوين العلائق فى صورة حبيبات رطبة (أى بها اكثر من 30%رطوبة ) ولكن حاليا مع التقدم التكنولوجي فى تصنيع العلائق الجافة فى تغذية أسماك الدنيس وتغطية إحتياجاتها الغذائية .

الإحتياج من البروتينات والأحماض الأمينية :

   المستوى المناسب من البروتين فى علائق أسماك الدنيس هو 55% بروتين خام وأظهرت النتائج أن سرعة نمو قدرت الأسماك التى غذيت على العلائق التى بها مسحوق الفول الصويا وحديثا بسب إرتفاع مكونات عليقة الأسماك ذات مصدر بروتينى حيوانى وبغرض المحافظة على جودة علائق الأسماك كان من الضرورى البحث من مصادر بروتينية لتحل محل هذه المصادر البروتينية الحيوانية لذا أجريت تجارب عديدة على إستخدام كسب فول الصويا كمصدر للبروتين فى علائق الأسماك والإحتياجات من الحمض.

الاحتياج من الطاقة :

    يزاداد معدل نمو أسماك الدنيس بزيادة الطاقة الميتابولزمية من 3.7 الى 4.3 كيلو كالورى / جرام عليقية به 42 % أو52 %بروتين على الترتيب.

الإحتياج من الليبيدات والاحماض الدهنية :

المستوى الامثل من الليبيدات لتحقيق أفضل نمو لأسماك الدنيس التى وزنها مابين 30-40 جرام 10 % أو أكثر من زيت السمك ولكن عند استبدال زيت السمك بزيت فول الصويا فكان له تاثير سلبى (يخفض النمو) بسبب نقصه فى بعض الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع لذلك نجد أن المستوى المناسب للأحماض الدهينة عديدة عدم التشبع فى العليقة يجب ان يكون فى حدود 20 % من الدهون فى العليقة بغض النظر عن نسبة الدهون بها.

الإحتياج من الكربوهيدرات :

   لتحسين معدل الإستفادة من كربوهيدرات الغذاء يجب زيادة عدد مرات التغذية اليومية التى تزيد من النشاط للأنزميات الميتابولزمية المسئولة عن هضم وإمتصاص الكربوهيدرات.

الإحتياج من الفيتامينات والمعادن :

الإحتياجات الفيتامينية مقدرة بالملليجرام / كيلو جرام عليقة

  لأسماك الدنيس فى صورة مخلوط للفيتامينات هى :ب 6 (40) الكولين كلوريد (8000) حمض البانثوثينك (280) ب 12 (0.9) انيوسيتول (4000) حمض النكوتينيك (100) ب 2 (200) ب1 (60) فيتامين ج (2000) البيوتين (6) حمض الفلويك (15) حمض امينوبنزويك (400)عنصر الحديد متوفر فى مياه البحر ولكن معدل إمتصاصه بواسطة الأسماك يكون منخفض جدا لذا من الضرورى إضافة عنصر الحديد الى العلائق لتغطية إحتياجات زريعية أسماك الدنيس الغذائية عن مرحلة التربية والجدول التالى يوضح التركيب الكيماوى لبعض العلائق التجارية التى تستخدم أثناء مرحلة تربية أسماك الدنيس.

مصادر البروتين :

    مسحوق السمك أوالبحار أو سمك الماكريل

مصادر الكربوهيدرات :

    دقيق القمح – النشا

مصادر المركبات الاخرى :

   كسب فول صويا – رجيع الكون – ردة القمح – زيت سمك – مستخلص الخميرة – معادن – فيتامينات – كاروتينات .

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة