التقزم في الدواجن

17 يوليو 2018
التقزم في الدواجن

ظاهرة التقزم عند الدواجن :
مرض سوء الامتصاص, مرض الهليوكوبتر او مرض التقزم عند الدواجن Stunting Syndrome

تجتاح مزارع الدواجن من وقت لأخر(خاصة دجاج التسمين) ظاهرة التقزم او ما يعرف بتوقف الدجاج عن النمو، و يرجح ان سبب تلك الظاهرة هو الإصابة بفيروس الريو، الذي ينتقل من الأم إلي الكتاكيت عموديا عن طريق البيض كما ينتقل بشكل أفقي من الطائر المصاب الى الطائر السليم وتتسبب هذه الظاهرة في إحداث خسائر اقتصاديه كبيرة للمربين خاصة و لصناعة الدواجن عامة .
غالبا ما يظهر على الطيور المصابة مجموعة من الأعراض التي يمكن ملاحظتها منذ الأيام الأولى من عمر الصيصان .

هشاشة العظام

تظهر علي الأفراد المصابة عند عمر 4- 5 أسابيع سهولة كسر عظام الأرجل، و تنكرز رأس عظمة الفخذ نتيجة الخلل في عملية التمثيل الغذائي، مما يسهل معها عملية الكسر قرب عملية رأس العظمة .

التهاب المفاصل الفيروسي

المسبب الرئيسي : عدوي فيروس الريو، وهي ظاهره تصيب مفاصل الأرجل لأمهات وبداري التسمين، وتضخم التهاب الأربطة (يمكن أن تحدث نتيجة إصابة بكتيرية و الميكوبلازما إلي جانب الإصابة الفيروسية) حيث تظهر أعراض العرج علي الدجاج المصاب ،مع وجود ورم في المفصل المصاب ،وألم مكان الإصابة يجعل الطائر كمن يقفز في حركته، ويفضل الجلوس علي ركبتيه، هذا بالإضافة إلي ظهور حالات مصابه ب التهاب عضلة القلب التهاب الكبد .

كما أن عملية استمرار الطائر في النمو تتوقف علي مدي إصابة وانسداد القنوات البنكرياسية. حيث إن الإصابة البسيطة للبنكرياس، وإعادة تجديد الخلايا المصابة- يأخذ له مدي أسبوعين، يعود بعدهما الطائر لسابق نموه (ولكن متأخر عن الأفراد السليمة) أما الإصابة الشديدة لتلك القنوات البنكرياسية فينتج عنها توقف الطائر عن النمو لفترة أطول .

الصور المرضية المشابهة والتشخيص المعملي :

التهاب المفاصل : الذي ينشأ عن بعض المسببات البكتيريا. والعزل البكتيري مهم لمثل هذه الحالات .

نقص وعدم كفاية امتصاص الكالسيوم وفيتامين د مع استهلاك الطائر للكالسيوم من عظامه، ينتج عن ذالك عظام هشة يسهل معها كسرها من أي مكان،وعدم وجود الم في العظم

للوقاية يفضل تحصين كتاكيت الأمهات بلقاح فيروس الريو عند عمر 6أيام (الجرعة الأولي) بدلا من إعطائها في عمر يوم (مع لقاح الماريك) وذالك للحصول علي أجسام مناعية بصوره جيده مع أعمارها الأولي

 

 

.

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة