شراء خروف الاضحية

19 يوليو 2018
شراء خروف الاضحية

 إن القاعدة الأساسية عند شراء الاضحية هى عدم التعامل مطلقا مع الباعة المتجولين والتوجه للشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو من الجزار ، وعند شراء أحد الخراف اطلب من البائع ترك الحيوان على الأرض وعدم رفعه على قوائمه لأن ذلك يعطى انطباعاً شكليا خادعاً للمشترى واحذر من الغش بالملح والتأكد من عدم شرب الحيوان لكميات كبيرة من الماء وذلك بالضغط على جانبى بطنه لأن بعض التجار يتعمد وضع كميات من ملح الطعام فى علائق الخراف ليشرب المزيد من المياه بكثرة لزيادة وزنها واليكم 8 نصائح لشراء خروف الاضحية .
 

1- يجب شراء الأضحية من مكان موثوق ، والابتعاد عن الأماكن المجهولة ، فهناك بعض الأفراد يستغلون المواطنين ويعرضوا الأضاحي بأسعار منخفضة في مقابل ذلك يكون الميزان غير دقيق .

2- من الأفضل أن تشتري الأضحية من الجزار الذي تتعامل دائما معه او مكان موثوق ، حتى لو كان السعر أغلى قليلا من غيره، خاصة في ظل انتشار مرض حمى القلاعية هذه الأيام ، ولما تشكله من خطورة على صحتلك .

3- يجب عند اختيار الخروف أن تكون "لية" الخروف صغيرة لكي تحصل على أكبر كمية من اللحوم الحمراء الصافية، فوزن "اللية " كلها دهون، وهي أرخص بكثير من اللحوم الحمراء.

4- الأفضل أن يكون الخروف بالوزن ، ولا تسمح بتأجيل ميعاد وزن الأضحية ، فعادة يقوم بتعطيش الخروف ثم يشربه الماء مما يزيد من وزن الخروف عند الميزان ، فيجب أن تزن الخروف في أي وقت حتى لا تسمح بالتلاعب .

5- الوزن المناسب للخروف هو حوالي 70 كيلو جرام، وهناك بعض الأفراد تغالي في سعر الذبح فلا تسمح لأحدك باستغلالك ، ويختلف الماعز عن الخروف فمتوسط الوزن المناسب 60 كيلو جرام .

6- حيوية الخروف تدل على صحته، وتأكد من لمعان عيون الخروف وألا يكون بها احمرار أو اصفرار ، والتأكد من صحة الخروف من خلال صوفه لا يمكن اقتلاعه بسهولة ، والتأكد من عدم وجود إفرازات على مستوى الأنف والفك ، واحذر من الخروف الذي يدور حول نفسه فهذه علامة على الجنون .

7- راعي أن يكون الأضحية شكلها مثالي وألا تكون بطنها كبيرة جدا لها "كرش كبير" فهذا يقلل الجدوى الاقتصادية منها ولا يكون لها لحم كثير مثل غيرها من الأضاحي .

8- عند الذبح كن حذرًا من التعامل مع الأشخاص الذين يدعون الجزارة ، فهؤلاء من الممكن أن يهدروا كمية كبيرة من اللحوم مما يضرك ، والأفضل انتظار الجزار حتى ولو لبعض الوقت فمن الممكن أن تذبح في اليوم الأول أو الثاني او حتي ثالث أيام العيد .

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة