أنواع المحالب الالية

22 أكتوبر 2018
أنواع المحالب الالية

هناك انواع متعددة للمحالب والأكثر انتشارا هي:

  1. المحالب التي تقف فيها الابقار جنبا الى جنب: Abreast parlors
  2. المحالب ذات أواني الحليب: Can milking or bucket
  3. المحالب ذات الانابيب الناقلة: Pipeline milking parlors
  4. المحالب الذي تقف فيه الابقار بشكل ترادفي: Tandem parlors
  5. المحالب التي تقف فيها الابقار بشكل زاوية:(عظمة السمكة) Herring bone parlors
  6. المحالب الدائرية الدوارة: Rotary milking parlors
  7. المحالب المضلعة: Polygons parlors
  8. ماكنة الحلب الآلي: Robotic

1- المحلب الذي تقف فيه الابقار جنبا الى جنب: Abreast parlor

وهو من ابسط انواع المحالب وفيه تقف الابقار جنبا الى جنب في مرابط، تدخل الابقار وتقف كل بقرة في مربط وتحلب وتخرج من الامام حيث يفتح الباب، تصميم هذه المحالب غير مكلف وتحتاج الى عمل قليل، ومساوئه هو بمستوى الارض وضرورة انحناء الحلاب لأجراء الحلب. وقوف الحيوانات يكون على شكل ازواج حيث ترتيب المرابط وبينهما وحدة حلب ومعلف لكل زوج من الابقار، يكون عدد المرابط في هذا الحلب 4 مرابط ويفضل ان يكون العدد اكبر من ذلك ليكون اقتصاديا اكثر.

يمكن تغيير تصميم المحلب بجعله على صفين يمينا ويسارا وبينهما ممر في الوسط ويكون دخول الابقار من الوسط وهذا يقلل من مساحة حركة الحلاب ويكون وقوف الابقار ذيلا لذيل ((Tail to tail يستطيع الحلاب حلب 15-20 بقرة في السعة بوحدتي حلب.

نظام حلب تقف فيه الابقار جنبا الى جنب

2- المحالب ذات اواني الحليب: Can milking or buckets

تتكون هذه الانواع من انابيب محكمة القفل وذات ضغط تخلخلي متغير مرتبطة بمضخة تدار كهربائيا، وتنقل الاواني على عربات ذات اربعة عجلات، يتصل الاناء بالأنابيب التي توضع على الارض بالقرب من الحيوانات. كفاءة هذه المحالب ضعف كفاءة الحلب اليدوي حيث يمكن للحلاب الواحد حلب 15 بقرة عند توفر 2-3 وحدات حلب. ينفع هذا النوع من المحالب المربين الذين يمتلكون اعداد قليلة من الابقار حيث تكون كلفته منخفضة.

شكل المحلب ذو أواني الحليب

3- المحالب ذات الانابيب الناقلة: Transfer pipes milking parlors

تستخدم هذه المحالب للأبقار عالية الادرار، حيث توزع الانابيب الناقلة داخل المحلب وتركب عليها الاجهزة بسهولة، يلائم هذا النوع حلب 80-90 بقرة حيث تكون كفاءة الحلاب حوالي 24 بقرة في الساعة عند توفير 2-3 وحدات حلب، يمر الحليب الى خزان الحلب عبر انابيب شفافة يمكن رؤية انسيابية الحليب فيها.

شكل محلب ميكانيكي تقف فيه الابقار ذيل لذيل

4- المحالب الذي تقف فيه الحيوانات بشكل ترادفي: Tandem parlors

في هذا النوع من المحالب تقف الابقار الواحدة خلف الاخرى (راس لذيل) وعلى جانبي المحلب وفي الوسط ممر للحلاب، تختلف هذه المحالب عن السابق كون الممر أدنى من مكان وقوف الابقار (حوالي 85سم) ولذلك يتيح حرية ومرونة اكبر للحلاب من المحالب السابقة حيث يستطيع رؤية ضرع البقرة بسهولة، اما مساوءه فهي:

  1. اكثر كلفة من المحالب السابقة.
  2. المسافة بين مربط وآخر طويلة تصل الى 2.40م بحيث يكون اقصى عدد للأبقار على كل جانب من جوانب المحلب 3-4 بقرات فقط ليستطيع الحلاب السيطرة عليها. كفاءة الحلاب في هذه المحالب 15-20 بقرة في الساعة.

شكل محلب تقف فيه الابقار بشكل ترادفي

5- المحالب التي تقف فيها الابقار بشكل زاوية: Herringbones parlors

يكون ترتيب هذه المحالب على شكل العمود الفقري للسمكة حيث تقف الابقار جنبا الى جنب بزاوية قدرها (30 درجة) وذيلها يكون باتجاه الممر الوسطي الذي يقف فيه الحلاب، تغلق المرابط بعد دخول الابقار واحدة بعد الاخرى في منطقة الممر وقد يكون فيه مكان لوضع العلف المركز امام الابقار او بدون ذلك، في هذا النظام يكون خروج الابقار قريبة من بعض اكثر من الأنظمة السابقة ومكان عمل الحلاب منخفض يسمح له رؤية ضرع البقرة بسهولة وانه يستطيع التعامل مع أربع وحدات حلب ويمكن تقسيم الابقار على مجاميع حسب انتاجها لتسهيل عملية الحلب وتلافي التأخير.

 

شكل محلب ميكانيكي تقف فيه الابقار على شكل زاوية

من ميزات هذا النظام من المحالب:

  1. زيادة كفاءة الحلابة بمقدار 30% عن الأنواع السابقة حيث يستطيع الحلاب الماهر التعامل مع 8 وحدات حلب بسهولة.
  2. انخفاض تكاليف انشاءه كون المبنى بسيط نسبياً.
  3. يمكن لشخص واحد من التعامل مع عدد كبير من الابقار.

اما مساوئه فهي:

  1. يجب ان تكون الابقار متقاربة في الإنتاج لتجنب تأخير الوجبات اثناء الحلب وتقليل احتمال الاصابة بمرض التهاب الضرع بسبب عدم تزامن انتهاء خروج الحليب لكل الابقار.
  2. صعوبة تشخيص الابقار، لذلك يعمد أحيانا الى وضع علامات ملونة في الذيل لمعرفتها بسهولة. يمكن ان يكون هذا النظام ملائم في العراق.

6- المحالب الدائرية الدوارة : Rotary milking parlors

وهي من المحالب الحديثة وتكون دائرية الشكل وبنفس الوقت فان المحلب يدور بواسطة مكائن تجعله متحركا اما باستمرار او بحركة متقطعة، يخصص مكان لكل بقرة وأما انه يكون فيه مربط بسيط او بوابة تغلق عند وقوف البقرة، يمكن ان تقف الابقار الواحدة تلو الاخرى (رأس، الذيل) او تقف بزاوية مع بعضها او تقف جنبا الى جنب ومكان وقوف الحلاب ثابت لا ينتقل بين الابقار، اما داخل الدائرة او خارجها تعمل هذه المحالب بنظام دقيق وبدوران محسوب بحيث ان البقرة تكون قد انهت الحلب عند الوصول الى بوابة الخروج من المحلب وممكن ان يقف شخصين على المحلب أحدهما لوضع كؤوس الحلمات (الأكواب) في الضرع والآخر لرفعها بعد نهاية الحلب او يكون عاملان في مكان دخول الابقار احدهما لغسل الضرع وتنشيفه والاخر لوضع الكؤوس (الاقماع). كفاءة الحلاب الواحدة 50 بقرة في الساعة. يمتاز هذا المحلب بكفاءاته العالية وتوفير الايدي العاملة وخفض الوقت اللازمة للحلب حيث يستطيع حلب ما بين 800-1600 بقرة.

شكل محلب دائري تقف الابقار فيه جنبا الى جنب

شكل محلب دائري تقف الابقار فيه بزاوية

7- المحالب المضلعة: Polygons parlor

وهي من المحالب الحديثة والتي تكون فيها العمليات الالية اكبر من المحالب السابقة، تصميم هذه المحالب على شكل مضلع بأربعة جوانب كل جانب يتسع لستة أبقار، تشمل هذه المحالب على بوابات واغطية حاويات العلف الالية لتسهيل دخول وخروج الأبقار، عند فتح باب الدخول فان حلويات العلف جميعها تكون مغلقة ما عدا الأخيرة حيث تذهب اليها البقرة الأولى وعند دخولها تدفع مفتاح يساعد على فتح حاوية العلف الثانية وعند دخول الثانية تدفع مفتاح يساعد على فتح الحاوية الثالثة وهكذا حتى الأخيرة حيث تدفع مفتاح يغلق باب الدخول، عند انتهاء الحلب فان اغطية الحاويات تنزل وتفتح بوابة الخروج وعند خروج اخر بقرة تغلق بوابة الخروج وتفتح بوابة الدخول مما يسمح بدخول وجبة جديدة من الأبقار. وما على العامل الا التأكد من غسل وتنشيف الضرع ثم وضع كؤوس الحلب، يمكن ان يدار المحلب بعامل واحد او يضاف عامل اخر في المحالب التي تشمل 24 مربطاً. يحتوي المحلب على آلة لمراقبة الحلب حيث ان الالة تصدر أصوات كثيرة تدل على إنهاء الحلب وتفصل أوتوماتيكيا.

شكل المحلب المضلع

8- ماكنة الحلب الآلي : Robotic milking machine

تطورت عملية حلب الأبقار وعلم صناعة الألبان ليدخل الى مرحلة ماكنة الحلب الالي وهو عبارة عن ماكنة حلب اوتوماتيكية تحتوي على اذرع ومساند قوية مثبتة قرب رصيف الحلب في المحلب بانتظار قدوم البقرة وعن طريق هذه الاذرع فهي تقوم بعملية تدليك ضرع البقرة (التحنين) ثم ترتفع الاذرع لتغسل الحلمات قبل الحلب وتقوم بعدها عن طريق متحسسات تعمل بالليزر بالبحث عن الحلمات وتركيب الكؤوس لبدء عملية الحلب وفي هذا النظام تكون العملية سهلة وهادئة وبدون تسرع ولا تحتاج لحلاب او عمال وكل ذلك بدون أي تدخل المشرفين في عملية الحلب. يعمل الجهاز بمتحسسات ليزرية اذ يقوم بفحص وتدقيق نوعية الحليب عن طريق جهاز تحليل الاطياف (Spectrophotometer). يرتبط المحلب الالي بجهاز كومبيوتر وجهاز مراقبة (Monitor)ومجموعة في غرفة السيطرة والمراقبة ويمكن من خلالها مراقبة دخول الأبقار وعملية الحلب وانتهائه. تزود الأبقار ببطاقة الكترونية تعريفية مدون عليها كافة البيانات التي تخص كمية إنتاج الحليب والتغذية وما الى ذلك.

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة