امراض البط

26 مارس 2019
امراض البط

أمراض البط أمراض النقص الغذائي الأمراض الناتجة عن نقص مركب أو عنصر غذائي مثل نقص البروتين أو نقص فيتامين معين أو ملح معدني .. وهي أمراض تؤدي بصفة عامة إلي تأخر في النمو وضعف عام وإفرازات (دمعية أو فمية أو شرجية وفقدان شهية وكسل وإنخفاض في الإنتاج والخصوبة.. وهناك أعراض أخري خاصة بكل حالة من حالات النقص الغذائي وعموماً فإن إتزان العلف غذائياً مع دعمه بالفيتامينات والأملاح المعدنية وإضافة مواد العلف الخضراء يساعد علي تلافي (وعلاج) أمراض نقص الغذاء.

مثال امراض نقص الفيتامينات :
أ‌- نقص النياسين يسبب ضعف الأرجل
ب‌-نقص فيتامين A يسبب شلل في الأعضاء وانخفاض نسبة الفقس 
وارتفاع نسبة النفوق في الأيام الأولى وتفقد الطيور القدرة على الرؤية الجيدة.
ج-نقص فيتامين B يسبب الكساح وانقلاب الطائر على ظهره.
ء-نقص فيتامين E يسبب نقص في معدل النمو
هـ - الريبوفلافين يسبب نقصه انخفاض في معدل النمو وارتفاع نسبة النفوق.

امراض الرعاية والتربية ويقصد بها العادات المرضية التي تنشأ بسبب سوء الرعاية أو تغيير حاد في الظروف الجوية المحيطة مثل ارتفاع الحرارة أو شدة الإضاءة أو زيادة كثافة الطيور أو عدم إتزان العليقة وعدم توفر أعلاف خشنة أو خضراء أو التحلل البكتيري لمكونات العلف أو عدم الإهتمام بالأرضيات والفرشة

كل هذه الأمور تؤدي إلي الإصابة ببعض العادات المرضية مثل الإفتراس وأكل الريش والتسمم الغذائي وتقرحات الأرجل والبطن والإنزلاق الوتري (الأرجل العرجاء) والتسمم بالأدوية (إستخدام أدوية بكثرة وبدون داعي)

وهذه الأمراض بصفة عامة تؤثر علي الأداء الإنتاجي للقطيع وتقلل الناتج النهائي سواء لحماً أو بيضاً أو كتاكيت وعموماً فإن الرعاية الجيدة والإهتمام بدرجة الحرارة والتهوية والفرشة والإضاءة والتغذية (عوامل الرعاية المختلفة) مع النظافة والتطهير بصفة مستمرة يساعد علي تلافي الإصابة بأمراض سوء الرعاية.

أمراض البط المعدية
هي الأمراض التي تسببها فيروسات أو بكتريا مرضية وتنتقل العدوي فيها من الأفراد المريضة إلي الأفراد السليمة ما لم يتم العزل والعلاج بسرعة وهذه الأمراض تحتاج إلي طبيب بيطري متمرس للتعرف علي المرض وعمل الصفة التشريحية ووصف العلاج اللازم .
وتنحصر أهم أمراض البط فيما يلي:

1 - التهاب الكبد الفيروسي: السبب: نوع من الفيروس الذي يصيب الكبد في البط وهو مرض معدي, وتنتقل العدوي عن طريق الغذاء الملوث بالفيروس القادم من زرق بط مصاب وذلك بأحد طرق العدوي المعروفة. الأعراض: فقدان شهية وكسل وخمول ويصبح لون المنقار أرجوانياً محتقناً والزرق مائي أخضر اللون ويموت البط خلال نصف ساعة من بداية ظهور الأعراض عليه لذا يجب سرعة إكتشاف المرض والعلاج.
الصفة التشريحية: تضخم في الكبد ووجود بقع نزفية علي سطحه وتغير لونه إلي اللون الأحمر أو البرتقالي مع تضخم وإحتقان الكلي.
الوقاية والعلاج: يحصن الامهات باللقاح الخاص بالمرض علي عمر 12 - 14 أسبوعاً ثم بجرعة أخري منشطة علي عمر 16 - 18 أسبوعاً, وتنتقل المناعة المكتسبة من الأمهات إلي الكتاكيت حديثة الفقس, وقد وجد أن استخدام السيرم المحتوي علي الأجسام المناعية عند حقنه في بداية الإصابة يترتب عليه تحسن الحالة وتقليل النفوق.

2- طاعون البط : مرض التهاب الأمعاء الفيروسي السبب نوع من الفيروس الذي يصيب الأمعاء وتتنقله الطيور البرية من جثث الأفراد النافقة إلي الأفراد السليمة, كما ينتقل عن طريق المجاري المائية الملوثة أو العلف الملوث.
الاعراض: تدلي الأجنحة وفقدان القدرة علي الحركة مع فقدان شهية وإسهال مائي يبلل منطقة المجمع وإفرازات في العين والأنف ونفوق وهو يسبب خسارة كبيرة في القطيع علي جميع الأعمار ما لم يتم العزل والعلاج بسرعة.
الصفة التشريحية: إلتهاب شديد في الأمعاء. الوقاية والعلاج: يحقن القطيع باللقاح الخاص بالمرض لحمايته من الإصابة. كما يعتبر التحصين إجراء أعلاجياً في حالة ظهور الأعراض المرضية وتشخيص الإصابة.

3 - الكوليرا: ويشبه كوليرا الدجاج وأعراضه هي ارتفاع درجة حرارة الطير واحمرار جلده مع تلون برازه باللون المخضر إضافة لتضخم مفاصله وعند التشريح يلاحظ بقع نزفية على القلب والأكياس الهوائية مع تضخم الكبد والطحال وتفيد مركبات السلفا في علاجه إضافة إلى تجفيف الفرشة والغذاء والنظافة الجيدة.
السبب: بكتيريا الباستيريلا وينتقل من مزارع البط والأوز والدجاج الموجودة بالمنطقة وبها إصابة وذلك بإحدي طرق نقل العدوي وأهمها الغذاء أو الماء الملوث, وتزيد الإصابة عند التربية علي مياه راكدة حيث تنتقل الإصابة لجميع الطيور التي تشرب من هذا الماء.
الأعراض: فقدان شهية للغذاء والماء وعطش شديد مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم وحدوث نفوق فجائي وقد يشاهد إسهال مخاطي أخضر اللون يحتوي علي أعداد كبيرة من البكتيريا التي تنتقل بدورها إلي الغذاء والماء عن طريق المخالطة والإتصال المباشر.
الصفة التشريحية: لاتوجد أعراض تشريحية واضحة ولكن المربي ذو الخبرة أو الطبيب البيطري المتمرس يمكنه ملاحظة نقط ذات لون رمادي مصفر علي الكبد كما تشاهد نقط نزفية علي الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية وتجويف البطن والأمعاء, وقد تتواجد مواد متجبنة في تجويف الأنف وأعلي الجهاز التنفسي, وإحتقان المبايض. الوقاية والعلاج: للوقاية يحقن القطيع بلقاح الكوليرا مع الوضع في الإعتبار أن المناعة الناتجة من الحقن لاتستمر لفترة طويلة, وعند إكتشاف الإصابة بالمرض يحقن القطيع بأحد المضادات الحيوية مثل: الأستربتو مايسين أو الأوكسيتتراسيكلين أو غيره.

4- الباراتيفوئيد
السبب : احد ميكروبات السالمونيلا الأعراض: هي الشهيق والموت البطيء مع جفاف الجثة
التشريح :ووجود بقع بيضاء في الكبد وقطع متجبنة في الأمعاء، ويقاوم المرض بالتطهير وتبخير المفرخات للحد من انتقال العدوى ويفيد استعمال مركبات السلفا في العلاج

5 - مرض الرقبة الليفية (البونيوليزم): ويسببه ميكروب الكلوستريديا وهذا الميكروب يلوث مواد العلف ويتكاثر بسرعة في العليقة المخزنة ويفرز مواد سامة على العليقة.
والإصابة بهذا المرض تحدث نتيجة التهام الطيور للطيور النافقة بسبب إصابتها بهذا المرض أو التهام الديدان أو السوس.
أعراض المرض: يلاحظ رقاد الطائر على الأرض ويصبح غير قادر على الحركة نتيجة إصابته بالشلل في عضلات الأرجل والأجنحة وتتدلى أجنحته وإذا تأثرت الرقبة تصبح سهلة الالتواء وتتمدد على الأرض وتصبح العيون مقفلة والريش منتفش ويصاب الطائر بإسهال أزرق طري.
الوقاية والعلاج:
1- إعطاء عليقة متزنة طازجة غير مخزنة. 2- التخلص من الطيور النافقة بحرقها في حفرة خاصة. 3- إعطاء مسهلات مثل سلفات المانيزيا بمعدل 1% . 4- للطيور السمينة يمكن إعطاء حقن مضادات التسمم الخاصة لهذا الميكروب. 5- تغيير مصدر العلف.

6- التسمم البكتيري: يتسبب بميكروب الكوليستريديا والاي كولاي عن تناول الأطعمة الملوثة وتظهر أعراضه بشكل تسمم الدم مع سهولة نزع الريش واختلال في عضلات الرقبة. والعلاج المضادات الحيوية

7- التسمم بفطر Aflatoxins: Mucotoxicosis وأن البط حساس لوجود هذه السموم حيث أن نسبة 0.3 جزء بالمليون تكون سامة للبط للافلاتوكسين
للوقاية: تعطي مضادات السموم الفطرية في الماء والعلائق

8 - الأسبرجللوسز: مرض تنفسي يسببه فطر الاسبرجللس ويؤدي للاختناق والطيور المصابة تمد رأسها إلى الأمام ثم تضعف ويذبل جسمها من العطش وتموت بعد ذلك، وعند التشريح يلاحظ وجود بقع متجبنة في الرئة والأكياس الهوائية ويقاوم بتجفيف الفرشة والغذاء وحتى الآن ليس له علاج ناجح.
ولكن بتطهير المياه واعطاء مضادات السموم الفطرية نقلل من التأثير القاتل للفطريات وهناك امراض اخري مثل مرض الدورزو وهو مرض فيروسي ويتم تحصين القطعان باللقاح للوقاية منه وهناك الكثير من امراض الدواجن قد تجد اثارها في تربية البط وعموماً فإنه يجب علي المربي ملاحظة طيوره فإذا ظهر علي أي منها بوادر أعراض مرضية  .. يقوم علي الفور بعزل هذه الحالات اللجوء إلي طبيب بيطري أو أحد المعامل البيطرية حتي يمكن تشخيص الحالة وتقديم العلاج بسرعة لتلافي إنتشار المرض وفي حالات النفوق ينصح بحرق الطيور النافقة وإضافة الجير الحي إليها ثم دفنها في حفرة عميقة للتخلص من إحتمال وجود عدوي بها .

مقالات ذات صلة