اجراءات وصول العجول للمزرعة

10 مايو 2018
اجراءات وصول العجول للمزرعة

الإجراءات التي يجب اتباعها حين قرب وصول العجول :

 

 العجول الآتية بعد الولادة مباشرةَ :

 

إذا كانت العجول آتية من أبقار الفريزيان مباشرة بعمر 1-3 أيام , فالهدف الأول الواجب اتباعه هو محاولة إبقاءها بصحة جيدة والتقليل من نفوقها والتأكد من أنها قد أخذت كفايتها من حليب اللبا (السرسوب) وتغطيس حبلها السري باليود.
حيث يجب وضع كل عجل بمفرده في مكان مجهز لذلك (Hutches) حيث سيمكث في هذه الحظائر مدة تقارب الخمسين يوما أي إلى وقت الفطام .

عند استعمال بدائل الحليب فان طريقة المزج ومعاملة بدائل الحليب تعتمد على تعليمات الشركة الصانعة ويجب اتباع التعليمات الموضوعة على العبوات بدقة .

      إنه يجب  تقديم الماء وخلطة مركزة تحتوي على (16-18 %) بروتين خام , وعلى مجموع العناصر الغذائية المهضومة (71%) , في اليوم الرابع لوصول العجل وبحيث تفطم في الأسبوع الثامن عندما تكون الكمية المأكولة من خلطة الفطام اكثر من  1.75 كغم  يوميا . ويتم إبقاء الخلطة التي حدث عليها الفطام حتى الأسبوع الثاني عشر من العمر وحينها قد يصل وزن العجل ما بين 95-105 كغم .

  يتم خصي العجل بعد الفطام وفيما إذا كان التسمين لمدة أقل من عام فلا تتم إزالة براعم القرون لأن نموها في أقل من عام يكون قليلا , أما إذا كان التسمين يزيد عن عام فتزال البراعم , وقد يكون من الضروري في بعض المراحل إعطاء سوائل الكترولاتية وذلك لمنع انتشار الأمراض وخاصة الإسهالات , ويجب إضافة مضاد للكوكسيديا في الخلطة المركزة.

 

التحضيرات للعجول المفطومة القادمة :

 

    إن التحضيرات التالية ضرورية قبل قدوم العجول المفطومة :

  • الماء :أن موقع الماء مهم حيث يفضل أن يكون بجانب السور وأن يكون متحركا و يخرج خريراَ لأنه يشجع العجول القادمة على الشرب وأن يكون نظيفا مضافاَ إليه محلول الكترولايتي خاصة عند هزال العجول .
  • الغبار :يجب ملاحظة عدم وجود غبار كثير في وحدة التسمين حتى لا يتسبب هذا في  حدوث التهابات رئوية للعجول القادمة , وتأكد من وجود منطقة للعجول المريضة .
  • الدريس :يجب أن تكون نوعية الدريس ممتازة وأن يكون خالياَ من العفن والغبار ويفضل وضع الدريس في معالف للمواد المالئة لتشجيع العجول على تناولها. ويفضل وضع الخلطة المركزة منثورة على المادة المالئة, ويفضل بعد ذلك إنقاص الدريس و زيادة الخلطة المركزة بالتدريج ويستمر الوضع كذلك لمدة أسبوع ثم يتم وضع الدريس المجروش بعد ذلك ضمن الخلطة المركزة ليتم البدء بالخلطة المركزة المقررة بعد ذلك
  • المركز : يفضل أن تجرش الحبوب جرشاَ خشناَ. إن المركز يشكل 60-80 % من الخلطة المقدمة للعجول ويجب أن لا تقل نسبة المادة المالئة على 20 % .
  • البروتينات : إن الخلطة  المقدمة يجب أن تحتوي ما لا يقل عن 16% من البروتين على أساس المادة الجافة ولكن من الأفضل استعمال نسبة 18-20 % من البروتين الخام على أساس المادة الجافة لأن هذه النسب تعطي نموا أفضل. إنه يجب استعمال اليوريا في المراحل الأولى بعد الفطام ولكن إذا تم التأكد أن الكرش قد تطورت فيمكن إضافة اليوريا بواقع 0.5 % على أساس المادة الجافة .
  • المعادن : يفضل أن تكون نسبة البوتاسيوم 1% ويفضل أن تكون ضمن خلطة المعادن المقدمة للحيوانات . انه من الأفضل إضافة المعادن الأثرية بواقع 0.5 % وخلطها ضمن خلطة المركزات المقدمة , كذلك من الأفضل استعمال أشيلات المعادن chelated لأن توفرها الحيوي جيد, ان النسب العالية من المعادن كالبوتاسيوم يجب تخفضيها لاحقاَ حالما تتعود العجول على تناول الكميات المقررة من الخلطة .
  • الفيتامينات : إن الخلطة المركزة يجب أن تحتوي على فيتامين أ بواقع 4400-6600 وحدة دولية/ كغم من الخلطة المركزة , وأن تحتوي فيتامين هـ  بواقع 110-220 وحدة دولية/ كغم على أساس المادة الجافة. إن مجموعة فيتامين ب يتم تحضيرها بكميات كافية في الكرش .

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة