تغذية بط التسمين

28 مايو 2018
تغذية بط التسمين

تغذية بط التسمين

  • الفترة الاقتصادية لتسمين البط هي ثمانية أسابيع ويستهلك الطائر خلال هذه المدة 9 كيلو جرام/بطة من العلف ويصل متوسط الوزن إلي 3 كجم ومعامل التحويل الغذائي في حدود 1:3.
  • ينصح بعدم زيادة فترة التسمين أكثر من عشرة أسابيع نظراً لميل البط لترسيب الدهن في الأعمار الأكبر من هذا العمر كما أن معامل التحويل الغذائي يرتفع إلي 1:5 أو 1: 6 في الأعمار الأكبر من ذلك وتصبح عملية التسمين غير اقتصادية.
  • يعتمد نجاح عملية التسمين علي تقديم العليقة المناسبة وكذلك الرعاية العلمية السليمة من بداية الفقس وحتى نهاية فترة التسمين, حيث يتضاعف وزن كتكوت البط حوالي 50 مرة من الفقس حتى التسويق , لذا لابد أن تحتوي العليقة علي كميات كافية من البروتين .

والأملاح المعدنية والفيتامينات طبقاً لما يلي  :

  1. يوم - 2 أسبوع عليقة بادئة بها 18 - 20% بروتين.
  2. 2 - 8أسبوع عليقة بها 15 - 17% بروتين.
  • يفضل تقديم العليقة مبسوسة لميل البط للعب في المعا لف ونثر العليقة.
  • تقدم العليقة علي دفعتين يومياً حيث يقدم 60% من الغذاء صباحاً, 40% من الغذاء في فترة المساء.

 

طرق تسمين البط الصغير (الأخضر) :

يمكن اللجوء لهذا النوع من تسمين البط المسكوفي حيث يستخدم فيه سلالات البط القياسية الممتازة والصالحة للتسمين المبكر وبشرط أن تنتهي مرحلة التسمين في عمر 10 أسابيع أي قبل أن يغير البط ريشه وذلك لأن الفترة التي تستغرقها البطة في عملية القلش (تغيير الريش تستغرق حوالي 6 - 8 أسابيع) فإن لم يسارع المربي بالحصول علي الوزن المناسب لتسويق طيوره قبل أن تقلش فإنه سيجبر علي الاحتفاظ بطيوره طول فترة نمو الريش لأن شكل الطيور في مرحلة نمو الريش لا تجعلها صالحة للذبح لصعوبة تنظيف الجسم من الريش لبروزه علي صورة لا يمكن التخلص منها بسهولة دون أن يتهتك الجلد.

ومن ناحية أخري فإن احتفاظ المربي بالطيور في فترة القلش يعتبر خسارة اقتصادية حيث أن الغذاء يتجه إلي إنتاج الريش ولحفظ حياة الطائر لذلك يراعي المربون أن يتم تسمين البط الأخضر ويسوق قبل أن يصل إلي عمر القلش. وقد وجد أن البط المسكوفي يبدأ القلش أحياناً في عمر 12 أسبوع, ويجب مراعاة عدم زيادة فترة التسمين في البط عن الحدود من 8 - 10 أسابيع حتى لا يحدث زيادة ترسيب الدهن بدلاً من اللحم كما يجب مراعاة أن الاستهلاك الكبير للعليقة بعد العمر المحدد للتسمين يؤدي لزيادة التكلفة الاقتصادية فإذا أضطر المربي لذلك فيجب إعطاء البط عليقة اقتصادية منخفضة البروتين بشكل لا يؤثر علي معدل النمو, كما يجب مراعاة أن عملية القلش لبعض البط تؤثر علي النمو وتؤدي لعدم الحصول علي وزن مناسب رغم زيادة استهلاك العليقة.

فيجب عند تسمين البط الصغير (الأخضر) تغذية صغار البط علي مخلوط نمو يحتوي علي التركيبة الخاصة بخلطة علف الباديً عمر 1 - 3 أسبوع الموجودة بجدول (3) والتي تحتوي(حبوب ومتخلفاتها + مسحوق لحم + كسب فول صويا + مسحوق دريس + شرش لبن ومسحوق لبن مجفف + كربونات وفوسفات كالسيوم+ ملح طعام) وهذه العليقة تحتوي علي 16 - 19% بروتين خام, وقبل وصول البط لوزن التسويق بفترة كافية يجب مراعاة استبعاد السمك والمواد ذات الرائحة الغريبة من الغذاء حتى لا تعطي طعم ورائحة غير مرغوبة باللحم الناتج.

تسمين البط نصف النامي :

وفيها يتم استخدام أنواع معينة من البط مثل البط الدمياطي عمر 6 - 7 شهور, حيث يمكن أن تعد هذه الطيور للتسويق بأن تقدم لها عليقة تهيئة  وهي تحتوي علي نفس مكونات العلف الخاص بالبط الصغير مع اختلاف نسب هذه المكونات) وهذه العليقة تحتوي علي 13 - 14% بروتين خام , وتقدم لمدة 2 - 3 أسبوع تقريباً بقصد تحسين صفات اللحم وللتخلص من رائحة مواد العلف المؤثرة علي نكهة اللحم.

تسمين البط بعد موسم البيض :

وهذا النوع يختلف عن تسمين البط المسكوفي, حيث يستخدم لتسمين قطيع البط بعد إنتهاء موسم إنتاج البيض سواء للأكل أو للتفريخ أو في حالات الرغبة في التخلص من القطيع لكبر سنه, فيقدم للقطيع عليقة تهيئة بها 13 - 14% بروتين خام بقصد تحسين صفات اللحم إذا كانت الحالة الجسمانية جيدة للطيور, إما إذا كانت هزيله يتم زيادة نسبة البروتين في مخلوط العليقة حسب الحاجة لكي تعيد طيور البط بناء أنسجة جسمها المستهلكة ثم بعد ذلك تقدم عليقة التهيئة المعتادة لتحسين صفات اللحم, ويعتبر التسمين في هذه المرحلة لإنتاج دهن وقد يتحول الكبد إلي كبد دهني وهذه طريقة أخري للتسمين.

مربي البط عليك مراعاة جميع الاحتياطات والإرشادات السابقة خلال فترة التسمين خاصة التغذية ومواد العلف المقدمة وعليك حساب الكفاءة الغذائية والاقتصادية لقطيع البط من خلال المراحل المختلفة لتحديد الوقت المناسب اقتصادياً لإنهاء التسمين للحصول علي أعلي وزن بأقل تكلففة ممكنة في أقل وقت ممكن لتحقيق أعلي ربح.

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة