البروتين الغير حقيقي

29 مايو 2018
البروتين الغير حقيقي

كيف يخلق البروتين الميكروبى

 الأمونيا هى المصدر النيتروجينى الذائب الوحيد الذى تستطيع الميكروبات الاستفادة منه فى بناء البروتين اللازم لها. ولقد تأكد هذا باستخدام الكرش الصناعى  إضافة الكبريت سواء في الحيوانات أو فى بيئة الكرش الصناعى تحدث زيادة فى نمو ميكروبات الكرش حيث يستخدم في تخليق الأحماض الأمينية الكبريتية في بروتين البكتريا. ولقد ظهر أن نحو 50% من النيتروجين الموجود بالنباتات يحول إلى نيتروجين ميكروبى. وهذه العملية تتيح الاستفادة من نيتروجين الغذاء الموجود فى صورة بروتين، يوريا أو أملاح أمونيا وتحولها إلى بروتين ميكروبى ذو قيمة بيولوجية مرتفعة.

ولقد لو­حظ أن عملية التخليق البروتينى التى تقوم بها ميكروبات الكرش مستخدمة الأمونيا كمصدر للنيتروجين قد تضطرب خلال المعاملة بالمضادات الحيوية. وبالمثل فتغير الحموضة والقلوية نتيجة للاضطرابات الميتابلزمية أو الأمراض نتيجة لحدوث قرح بالكرش يؤثر على تكاثر الكائنات الدقيقة بالكرش.

مصير الامونيا الناتجة في الكرش

مصير الأمونيا :-

الأمونيا الناتجة من تحلل البروتين إلى  أحماض أمينية ثم نزع مجموعة الأمين منها أو من المواد النيتروجينية غير البروتينية مصيرها كالتالى:

1-  تستغل ميكروبات الكرش الأمونيا خلال عملية أنقسامها وتكاثرها وتكوين بروتين خلاياها وذلك في وجود الكربوهيدرات الذائبة مثل النشا. وبزيادة عدد الكائنات الدقيقة بالكرش فإنها تمر مع الكتلة الغذائية للانفحة والأمعاء الدقيقة حيث تهضم بروتينات خلاياها بواسطة أنزيمات المعدة العادية وتمتص كوحدات أحماض أمينية بالأمعاء الدقيقة و كمية البروتين الميكروبي الناتجة من الكرش تكون دليلاً على كمية النيتروجين والطاقة الموفرة لنمو الميكروبات والطبيعة اللاهوائية لعملية التخمر بالكرش. ولقد ظهر أن الحيوان يمكنه الحصول على 20جم من البروتين الميكروبي الخام/ 100جم من المواد العضوية المهضومة بالكرش.

2-  جزء من الأمونيا الموجودة بالكرش تمتص مباشرة وتصل الدم الجهازى حيث تتحول بالكبد إلى يوريا وجزء صغير أيضاً قد يستعمل لتخليق أحماض أمينية غير ضرورية أو بعض المركبات الأخرى. ومعدل امتصاص الأمونيا يعتمد على درجة حموضة وقلوية الكرش pH (التى تتراوح بين 5.2 – 7.5 بمتوسط 6.6) حيث أن الأمونيا تمتص بسرعة أكبر في صورة غير متأينة. وزيادة الحموضة بالكرش نتيجة لتخمر الكربوهيدرات يؤدى لخفض معدل امتصاص الأمونيا وهذا قد يفسر جزئياً حدوث زيادة في احتجاز النيتروجين عند التغذية على كربوهيدرات مع المصدر النيتروجين الذي يتحول بسهولة إلى آمونيا بالكرش.

3-  والجزء المتبقي من الأمونيا قد يمر إلى بعض حجرات المعده الأخرى مثل الشبكية والورقية والأنفحة.

دورة اليوريا

 ثبت أن يوريا الدم تعود مرة ثانية للكرش بطريق مباشر بمرورها عبر جدار الكرش وغير مباشر خلال اللعاب وفى الأغنام المغذاة تغذية عادية فإن تحول 20% من النتيروجين الممتص كأمونيا يعاد دروته. هذه العملية ذات أهمية في الحيوانات التى تأكل أغذية فقيرة في النيتروجين مثل الأتبان.

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة