انواع العلف في الدواجن

30 مايو 2018
انواع العلف في الدواجن

صور العلف Form of feed :-

الحبوب الكاملة – المخلوط الكامل Cereal grains – Complete feed :

التغذية علي الحبوب الكاملة كانت من الطرق القديمة و الهدف منها الاستفادة من مواد العلف المتوفرة سواء عند المربي أو في السوق المحلي.

و تعتمد هذه الطريقة علي أن الطائر يكمل احتياجاته من العناصر الغذائية أثناء تجواله في الحقل و لكن بعد تطور علم الاغذية اتضح أن هذه الطريقة لا تمد الطائر بكل احتياجاته من العناصر الغذائية و أصبح يقدم له العلف الكامل.

العلف المجروشMash form :

و فيها يتم جرش المكونات الصحيحة (الذرة – الشعير .....) و تخلط مع باقي المكونات الناعمة. و تتميز هذه الطريقة بسهولة خلط و تجانس العناصر الغذائية في المخلوط.

و من عيوب تقديم العلف في الصورة الناعمة هو التصاق العلف بمنقار الطائر كما أن العلف يكون جاف جدا و تقل رغبة الطيور فيه. لذلك وجب تقديم العليقة في صورة مجروشة بدلا من الناعمة.

العلف المحببPellet form :

و فيه يتم كبس المخلوط الناعم خلال مناخل خاصة مع اضافة بعض المواد الرابطة أو في وجود بخار الماء. و من مميزات تقديم العلف علي هذه الصورة منع اختيار الطائر لبعض المكونات – زيادة المأكول – تحسين معامل التحويل الغذائي – تقليل الفاقد –كما أن حرارة الكبس تعمل علي قتل بعض البكتيريا و الفيروسات و تكسير بعض المواد المعيقة للتغذية. أما عيوب هذه الطريقة هي ارتفاع التكاليف – فقد بعض الفيتامينات مثل فيتامين A و لذلك ينصح باضافة 10-20% زيادة منه للتعويض.

 

تسجيل الدخول كمتدرب لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة