لأول مرة الماعز البور يغزو مصر

20 أغسطس 2019
لأول مرة الماعز البور يغزو مصر

لأول مرة الماعز البور يغزو مصر.. 9 آلاف جنيه ثمنا للأنثى مقابل 4 كيلو لبن يوميا و3 ولادات و120 كيلو لحم يعطيها الذكر.. "الزراعة": يزيد إنتاج اللحوم والألبان.. 3500 طلب لاستيراد 7000 رأس.. وتسهيلات للمربين

أعلنت وزارة الزراعة، ضمن خطة الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية لأغراض التسمين وإنتاج الألبان، التوسع فى استيراد سلالا الماعز "البور"  لأول مرة فى مصر، لتحسين سلالات الماعز المصرى بالسلالات الأوربية المتميزة ، ونشر تلك السلالة بمختلف المحافظات نظرا لتميزها الشديد فى انتاج اللحم واللبن، وتقدم جميع تسهيلات للمستفيدين والمزارعين والافراد لشراء الماعز

وكشف تقرير لقطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، عن تلقيها 3500 طلب لاستيراد عدد 7000 رأس من ماعز البور المستوردة ضمن المرحلة الأولى ، وهى خطة الوزارة لتحسين سلالات الماعز المصرى بالسلالات الأجنبية المتميزة، والاستفادة من هذه الماعز فى إنتاج اللحوم والالبان المتميزة ، وذلك بعد موافقة  لجنة الفحص الفنى لطلبات استيراد وتصدير الحيوانات والدواجن بكافة مراحلها وأنواعها وآلاتها ومعداتها ومنتجاتها، والمُشكلة بالقرار الوزارى بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، على استيراد سلالات جديدة من الماعز تدخل لأول مرة البلاد.

وأوضح تقرير وزارة الزراعة ، أن تلك السلالات الاوربية تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى العالى وسرعة التأقلم والتكيف مع الظروف البيئية المصرية ، ويبلغ سعر انثى الماعز البور 9 آلاف جنيها للرأس الواحدة من الماعز،  وتنتج 3 ولادات فى العام ، وما بين 3 الى 4 كيلو لبن يوميا ، بينما الذكر لم يحدد سعره حتى الان ، كما يعطى ذكر الماعز البور من 100 الى 120 كيلو لحم فى السنة.

 

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية ، إن الوزارة تهدف الى التوسع فى نشر تلك السلالة بمختلف المحافظات نظرا لتميزها الشديد فى انتاج اللحم واللبن، موضحة أن تلك السلالات تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى والتناسلى العالى وسرعة التأقلم والتكيف مع الظروف البيئية المصرية.

 وأكدت نائب وزير الزراعة ، أن سلالة الماعز التى يتم تجهيز الاستيراد لها فهى تتميز بمعدلات النمو السريعة وخصائص الذبيحة المتميزة وصفات أمومة ومناعة عالية ترعى صغارها بشكل جيد وتجعلها تقاوم الأمراض، ويمكنها التناسل والتكاثر على مدار العام، موضحة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات النظامية الصحية والمحجرية من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية سواء كانت فى بلد المنشأ أو خلال حجر تلك الحيوانات فى المحاجر المصرية.

 

ووجهة "منى محرز" بسرعة إنهاء إجراءات الاستيراد فى حدود اشتراطات اللجنة الفنية المختصة بذات الشأن والقواعد البيطرية والمحجرية المتبعة، دون أى تجاوزات أو استثناءات، مؤكدة أن وزارة الزراعة لا تمانع فى جلب مثل هذه السلالات من أجل تنمية وتطوير صناعة الأغنام والماعز، طالما تتحلى بصفات مظهرية وإنتاجية وتناسلية متميزة وذات صفات ذبيحة تناسب الذوق والمستهلك المصرى.

فيما أكد تقرير وزارة الزراعة، مواصلة وزارة الزراعة تلقى طلبات الراغبين، المربيين والافراد والشركات  فى الحصول على ماعز البور ، ومواصلة وزارة الزراعة التنسيق مع البنوك الوطنية فى إعطاء تسهيلات للمستفيدين والمزارعين والأفراد لشراء الماعز البور وستقدم الشركة المستوردة الدعم الفنى الازم للمستفيدين، والمساعدة فى تمويل الراغبين فى اقتناء سلالة ماعز البور المستوردة ضمن خطة الدولة للنهوض بالثروة الحيوانية لأغراض التسمين وإنتاج الالبان.

 

 ومن بين شروط الحصول على الماعز البور، تقدم الطلبات يدويا او بالفاكس ،موضحا بها اسم الطالب، والرقم القومى ، ووسيلة الاتصال، ومحل الاقامة ، ومكان التربية سواء كانت مزرعة أم تربية فردية ، حيث تتميز  بصفات فائقة فى إنتاج اللحوم والالبان،ومن المقرر أن تصل الدفعة الاولى من ماعز البور مارس المقبل، تمهيدا لتوزيعها على الحاجزين، وتقدم وزارة الزراعة تسهيلات بنكية للحصول على الماعز البور، فى حالة شراء مجموعات لتربية ماعز البور ، تشجيعا على تنفيذ مشروعات تربية الماعز البور فى مصر.

 كما تضمنت شروط الحجز التزام المربى بترقيم وتسجيل وتحصين الحيوانات من ماعز البور، وتسديد مقدم ثمن الماعز البور وهى 20% من ثمن الماعز، على أن يتم الدفع نقدا للحاجزين حتى أقل من 20 رأس، والأكثر من ذلك من خلال قروض بنكية بفائدة  بسيطة وفقا للاتفاق بين البنوك ووزارة الزراعة، وطبقا للشروط التى تحددها وزارة الزراعة سواء للذكور أو آناث ماعز البور.

كما تشمل الشروط أن يوقع المربى على تعهد بأن لديه خبرة فى رعاية وتربية الحيوانات، والتزامه بتقديم كافة الضمانات، على أن  يتم استلام الماعز من المنافذ التى تحددها الشركة المستوردة ، وهدفها نشر تلك السلالة بمختلف المحافظات نظرا لتميزها الشديد فى إنتاج اللحم واللبن .