تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية " الحلقة الثانية "

تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية " الحلقة الثانية "

اعداد د. عماد أديب

مقالات 14 دورات 1

 تخرج من كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق عام 2001   
حصل على دبلومة دواجن و دبلومة فارماكولوجيا و عدد من الدورات فى الدعاية و التسويق و...

شارك الخبر

تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية " الحلقة الثانية "

تاريخ الإصدار: 2023-07-25 09:05:27
مقدمة

(1) حضانة كتاكيت البط  :  

1- الحضانة الطبيعية : عند تربية البط في قطعان صغيرة أو في التربية المنزلية يمكن  حضانة البط بواسطة أمهاته أو أمهات الدجاج أو الرومي حيث يتراوح العدد من ٨ – 12 كتكوت في حالة أمهات البط وحتى ٢٥ كتكوت في حالة أمهات الرومي.
2- الحضانة الصناعية : 
- تتراوح فترة تحضين كتاكيت البط بين ١٠ أيام صيفا و ١٥-  20 يوما شتاءا.
- درجة حرارة في حدود 28 - 32 م خلال الأسبوع الأول 
    تنخفض إلى ٢٤ – 28 م خلال الأسبوع الثاني 
  يزال مصدرا لحرارة في الأسبوع الثالث إلا في الأيام شديدة البرودة .
ويفضل أن تربى الكتاكيت في مجاميع لا يزيد عددها عن ٥٠٠ كتكوت
-  ومن أهم مشاكل تحضين كتاكيت البط هوالبلل نتيجة العبث في مياه المساقى و زغب كتاكيت البط يصعب تجفيفه مما يؤدي إلى سرعة نفوقها كنتيجة مباشرة لبللها وانخفاض درجة حرارتها عن درجة الحرارة المثلي للتحضين كما أن ذلك يضعف مقاومتها خصوصا لمرضي السالمونيلا وعدوى بكتيريا القولون وللتغلب على ذلك يفضل التالي:
1- تحضين كتاكيت البط  فوق أرضية من السلك ترتفع عن سطح الأرض مسافة كافية حتى يتسرب من خلالها المياه المتساقطة بعيدا عن الكتاكيت بكثافة ٥٠ كتكوت/م ٢ في الأسبوع الأول ،  25 - 30  كتكوت/م ٢ في الأسبوع الثاني وفي الأسبوع الثالث تنقل الكتاكيت على الأرض في الحظائر ذات الملاعب الخارجية، كما أنه يمكن تحضين كتاكيت البط في بطاريات.
2- استعمال مساقي تسمح بوصول منقار الكتكوت فقط ولا تسمح بغمر جسمه.
3- إذا تم تحضين الكتاكيت على الأرض فوق الفرشة العميقة فأنه يفضل استعمال فرشة شديدة الامتصاص مثل التبن على أن يتم تغييرها يوميا.
4- التحضين في البطاريات:
وهي نفس فكرة الأرضيات السلك ولكن هذه البطاريات يعيبها أن تكاليفها أكثر ولكن من مميزاتها تقليل البلل وعدم تجمع كتاكيت البط وقد نلجأ بعد التحضين في البطاريات إلي نقل الكتاكيت بعد الحضانة للتربية علي الفرشة العميقة.

(2) رعاية قطيع البط : 

• تربية بط التسمين : 

يعتبر البط البكيني والأخلاط الناتجة من تهجينه مع السلالات الأخرى أفضل الأنواع لغرض التسمين فمع الرعاية الجيدة يمكن أن يصل وزن الطائر في المتوسط ٣,٢ كجم وزن حي عند عمر ٨ أسابيع من العمر ويستهلك حوالي ٩ كجم علف، بالإضافة إلى كون ريشه أبيض مما يعطي الذبيحة مظهرا أفضل.
أما البط المسكوفي فيحتاج لفترة نمو لا تقل عن ١٦ أسبوع ويصل وزنة ٤,٣ كجم في المتوسط ويستهلك كمية من العلف لاتقل عن 11.6 كجم ، إلا أن لحم البط البكيني يحتوي على نسبة أعلى من الدهن بالمقارنة مع الدجاج.
الإضاءة بعد 15 يوم تكون 21 ساعة و 3 ساعات إظلام وتكون فترة الإظلام الطبيعي مع نهاية اليوم ويتم حساب 3 ساعات ثم الإضاءة بعد ذلك والهدف من الإظلام هدفين الأول كفاءة الامتصاص للغذاء المهضوم حيث تكون أفضل عندما يكون الطائر في حالة استرخاء والهدف الثاني خفض من حدة عصبية الطيور وتقليل مشاكل الافتراس .
• تربية قطعان الأمهات : 
يلجأ بعض المربون إلى تربية القطيع في فترة النمو في حظائر خاصة بعدها تنقل إلى حظائر الإنتاج،  إلا أنه يمكن تربية قطيع الأمهات فى نفس الحظائر الخاصة ببط التسمين ويفضل تربية قطعان الأمهات في مجموعات لا تزيد عن ( ٢٥٠ طائر( ٢٠٠ أنثى + ٥٠ ذكر.
- معدل كثافة الطيور داخل الحظيرة عن ٦طيور/ م٢ أثناء فترة النمو وعن ٥ طيور/ م٢ أثناء فترة الإنتاج مع الإلتزام بمعدلات المساقي والمعالف المطلوبة  ويفضل تربية الذكور مع الإناث منذ الفقس.
- تمتد فترة النمو بعد فترة التحضين حتى عمر 22-24  أسبوع وفيها يطبق نظام العليقة المحددة والذي ينتج عنه:
*  إنخفاض في تكاليف التربية و تأخير البلوغ الجنسي.
* الأقلال من نسبة البيض الصغير الحجم وبالتالي تزداد نسبة البيض الصالح للتفريخ.
* زيادة عدد البيض الناتج من الأم في فترة الإنتاج.
* التقليل من حالات انقلاب الرحم والذي يحدث بسبب عدم إكتمال نمو قناة البيض.
ملحوظة : التجنيس :-  
- ذكرالبكيني يمتاز بوجود ريشة مثنية في نهاية الذيل كما أن رأسه ورقبته أكبر قليلا من الأنثى. 
-  ذكر المسكوفي يتميز بوجود زوائد لحمية محمرة حول المنقار وكبر الحجم.
- السلالات الأخرى ذات الريش الملون مثل والكامبل وغيرها فإن الذكور تمتاز بألوان زاهية للريش تكسبها جمالا وتميزها عن الإناث.
- عموما في جميع الأنواع يكون صوت الذكر أرق ويخرج من الزور مبحوحا، ويكون صوت الأنثى مرتفع مميز وخشن.
(3) تغذية البط 
    يجب مراعاة الآتي عند تغذية قطيع البط البياض: 
- خلال فترة النمو يطبق في تغذية بط التربية نظام العليقة المحددة والذي يتم حسب التالي:
خلال فترة التحضين تعطى الكتاكيت عليقة بادئ بدون تحديد.
ابتداء من الأسبوع الثالث وحتى نهاية الأسبوع السابع تعطى الكتاكيت عليقة نمو.
- في الفترة من ٨ - ٢١ أسبوع يبدأ برنامج العليقة المحددة حيث يقدم للطائر عليقة التربية في حدود ٧٠ % من استهلاكه العادي ، كذلك يمكن تقليل نسبة البروتين في العليقة إلى حوالي ١٣ % على أن يتم إعطاء العليقة في معالف تسمح لجميع أفراد القطيع أن تأكل في وقت واحد.
- في بداية الأسبوع ٢٢ ينتهي برنامج العليقة المحددة ويبدأ برنامج تهيئة الطيور للإنتاج حتى عمر 26 اسبوع حيث يقدم لها عليقة تربية بكميات متزايدة تدريجيا تبدأ من ١٧٠ جم و حتى ٢٢٥ جم/طائر/يوم عند بداية الإنتاج.
-  يزاد المعدل اليومي تدريجيا ليصل إلى ٢٥٠ جم/طائر/يوم أثناء فترة الإنتاج بعلف انتاج البيض يحتوى علي 2900 كيلو كالوري / كجم علف من الطاقة الممثلة و 15% بروتين.
- يفضل تقديم العليقة على ٢-٣ دفعات على مدار اليوم على أن تقدم حوالي ٦٠ % من العليقة في فترة الصباح و ٤٠ %من الكمية في فترة المساء.
- يلاحظ أعطاء الطيور طوال فترة النمو ١٤ ساعة إضاءة مستمرة يوميا حتى عمر ٢٢ أسبوع ثم ترفع تدريجيا إلى ١٦ ساعة ( إضاءة طبيعية + صناعية) طوال فترة الإنتاج ويجب أن لا تتعرض الطيور إلى إضاءة متزايدة أثناء فترة النمو أو إضاءة متناقصة أثناء فترة الإنتاج .
- تستخدم لمبة واحدة 40-60 وات وعلى ارتفاع 6 أقدام من الأرض لمساحة 200-250 قدم2 من الأرضية.