تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية "الحلقة الرابعة "

تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية "الحلقة الرابعة "

اعداد د. عماد أديب

مقالات 14 دورات 1

 تخرج من كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق عام 2001   
حصل على دبلومة دواجن و دبلومة فارماكولوجيا و عدد من الدورات فى الدعاية و التسويق و...

شارك الخبر

تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية "الحلقة الرابعة "

تاريخ الإصدار: 2023-07-30 09:25:04
مقدمة

تصميم عنابر البط :-
اتجاه العنبر
يكون موازى لاتجاه الريح حتي يعتمد علي التهوية الطبيعية من خلال فتحات التهوية بالعنبر 
مساحة العنبر
لا يتجاوز طول العنبر 100 م والعرض لا يزيد عن 12 م وذلك بهدف التهوية الجيدة لأن زيادة مساحة العنبر عن ذلك يسبب في وجود دوامة هوائية ويشكل صعوبة في التهوية .
الأرضية 
أغلب الأرضية تكون من الأسمنت.
بعض العنابر خاصة في الصحراء تكون الأرضية رملية وهذا أفضل لانها لا تحتفظ بالمياه وبالتالي تقل نسبة الرطوبة في الأرضية والتي تعتبر مصدر رئيسي لأغلب مشاكل البط أثناء التربية .
سقف العنبر 
أنسب شكل للعنابر المثالية هو أن يكون سقف العنبر علي شكل جمالون وذلك لتقيل تأثير أشعة الشمس علي العنبر ولكن هذا لا يتم إلا في الشركات فقط لأن أغلب العنابر تكون مكونة من عدة أدوار وبالتالي لا يتم تنفيذ هذا التصميم 
نظام التهوية داخل العنبر
يوجد نظامين في للتهوية في عنابر البط 
الأول هو عن طريق مراوح شفط والتي تسبب ضغظ منخفض داخل العنبر فيدخل الهواء من خارج العنبر للداخل 
الثاني هو عن طريق فتح وقفل الستائر الجانبية وغالبا يتواجد النظامين معا في عنابر البط .
نظام التبريد
يعتمد نظام التبريد في عنابر البط علي تركيب خلايا تبريد علي جانبي وفي نهاية العنبر وتركب مراوح الشفط  في نهاية العنبر المقابل لخلايا التبريد ويتم غلق فتحات التهوية بالستائر ما عدا نهاية العنبر القريب من خلايا التبريد وبعدها يتم تشغيل المياه علي خلايا التبريد ويتم سحب الهواء برذاذ المياه من أول العنبر ويمر بطول العنبر ويقوم بامتصاص الحرارة داخل العنبر وطردها خارجا وهكذا حتي يتم تبريد العنبر في فصل الصيف .
المساقي
-  المساقي اليدوية واتي تستخدم في مرحلة التحضين ويجد منها مساقي 2 لتر و4 لتر و8 لتر حسب عمر الكتكوت غالبا المساقي التي تستخدم هي ال 4 لترفي مرحلة التحضين ويستكمل بالمساقي 8 لتر ولكن هذا غير شائع 
- تستخدم المساقي الاتوماتيك والتي تكون معلقة في السقف وتكون في مستوي ظهر الطائر وتكون موصلة بخزان مياه وبمياه عمومية بحيث لا يحتاج العامل الي ملئ المساقي باستمرار .
- تحتاج كل بطة إلى حوالي 1-2سم من حافة وعاء الشرب في الأعمار الأولى من العمر تزداد إلى 5سم حتى عمر 8 أسابيع ثم إلى 6سم بعد ذلك حتى نهاية الحياة الإنتاجية.
- المساقي الحلمات أو النبل حيث هي مساقي عبارة عن ماسورة بطول العنبر وبها حلمات في نهاية الحلمة نبل موزعة علي طول الماسورة بحيث يشرب منها الطائر من النبل ويتم التحكم  في ارتفاعها وانخفاضها حسب عمر الطائر وهذه الطريقة أفضل من المساقي المعلقة من حيث أنها تحافظ علي جفافا الفرشة وتقلل تسريب المياه للفرشة مقارنة بالمساقي الاتوماتيك واليدوي .
- المجرى المائى.
المعالف
- في مرحلة التحضين غالبا ما يتم استخدام أطباق بلاستيك في الفترة الأولي من العمر.
- بناء معالف من الطوب الأحمر بشكل مربع بانتظام في العنبر ووضع علف بها بدون بسه بالمياه وترك الطائر يتغذي الي أن ينتهي العلف فيضع غيره وهكذا وهدف هذا النظام أن يقلل عدد المرات التي يقوم بعلف البط بحيث توضع له كميات تكفيه عدة أيام وهذا النظام له عيوب وهي صعوبة بس العلف للبط لأن البط يفضل بس العلف له حتي يقلل الهدر من العلف وبالتالي إذا اتبع هذا النظام سوف يواجه المربي مشكلة بس العلف بالمياه وغسيل المعالف قبل وضع العلف حتي يضمن عدم إصابة البط بالتسمم الفطري (الأفلاتوكسين) .
- المعالف الألية وهي الأكثر شيوعا مثل المعالف ذات الجنزير وبها يوجد سير يتم سحب العلف داخل العنبر.
الدفايات
- دفايات ذات الشعلة ويجد منها نوعين الدفايات المظلة وهذه تعلق في السقف وتكفي الدفاية ذات قطر 150سم 500 كتكوت والدفاية ذات 250سم 1000 كتكوت 
- دفاية الشعلة الأرضي وهذه لا تعلق في السقف ولكن لها أرجل وتثبت في الأرض وتضخ حرارة في العنبر وغالبا يتم استخدام النوعين في نفس العنبر حيث توضع الأولي في اتجاه الهواء الذي يدخل لحاجز التحضين بحيث يقابل الشعلة فيصبح الهواء دافئ ولا يسبب أي مشاكل تنفسية للكتاكيت .
- الهيتر وهي دفاية يتم تشغيلها وبعد ذلك لا يوجد بها لهب بل تضخ حرارة فقط وبها صمام أمان إذا انطفأت الدفاية لأي سبب يقوم صمام الأمان بفصل مرور الغاز للدفاية لذلك هي أكثر أمانا من الدفايات الأخرى وتستهلك غاز أقل من الدفاية الشعلة بالإضافة الي إنها لا تستهلك الأكسجين الموجود بالعنبر.
تطهير عنبر البط :-
- أولا المرحلة الجافة:
1. يتم إخراج المساقي والمعالف من العنبر.
2. يتم إزالة الفرشة الموجودة بالعنبر وكشطها بفرشه والتخلص منها بعيدا عن العنبر حتى لا تسبب وجود الحشرات 
3. تنظيف الحوائط والجدران ثم كنس الأرضية 
4. يتم  سد الشقوق الموجودة في العنبر حتى لا تكون مأوى للحشرات والفئران
- ثانيا المرحلة الرطبة:
1. يتم شطف الأرضية والسقف والجدران بالماء. 
2. يتم استخدام الصابون و الكلور.
3. شطف بالماء فقط قبل قبل أستخدام أي مطهر وذلك حتى لا يحدث تفاعل بين المنظفات والمطهر فيقلل تأثير كل منهما الأخر.
4. يتم الغسيل بيود بتركيز 2%.
5. يتم الرش حول العنبر من الخارج و الحوائط و السقف من الداخل بمبيد حشري لضمان الوقاية من الحشرات خاصة فى لمرحله الأولى من التربية .
6. يتم التطهير بأي مطهر في قوى خاصة الذى له خاصية تكوين رغوة.
- ثالثا الادوات و المعدات:
1. يتم إخراج المساقي والمعالف من العنبر ووضعها في حوض ماء بالصابون لمدة يوم أو يومين ثم يتم الغسيل بفرشة أو اسفنجة بالصابون و في النهاية غسيلها في المياه .
2. يتم غسيل المعدات بيود تركيز 2% وليس بفينيك ( الفينيك يتفاعل مع المعدات ويسبب تكوين طبقة على هذه المعدات تقلل من العمر الإفتراضى ) .
3. يتم مسح خراطيم الغاز الموصلة بالدفايات بالصابون أولا ثم غسيلها باليود كما يجب فك دفايات الغاز وعمل نظافة لها بحيث يتم التأكد من عدم انسدادها حتي يسهل من مرور الغاز للشعلة والحصول علي أقصي كفاءة للدفاية.
- رابعا مرحلة التبخير:
1. تغلق الستائر والأبواب 
2. يتم إدخال المساقي والمعالف وباقي المعدات في العنبر بالإضافة إلى الفرشة ويتم وضعها بجانب الجدران في العنبر وليس فرشها.
3. يتم تبخير حجر الفورمالين او اى مطهر يمكن تبخيره.
4. يتم غلق العنبر لمدة 24 ساعة
يتم فتح الستائر والأبواب لتهوية العنبر حتى لا تسبب أضرار للكتاكيت