تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية " الحلقة الأولي "

تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية " الحلقة الأولي "

اعداد د. عماد أديب

مقالات 14 دورات 1

 تخرج من كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق عام 2001   
حصل على دبلومة دواجن و دبلومة فارماكولوجيا و عدد من الدورات فى الدعاية و التسويق و...

شارك الخبر

تربية البط في مصر تحت الظروف المصرية " الحلقة الأولي "

تاريخ الإصدار: 2023-07-24 14:37:23
مقدمة


مميزات تربية البط 
1- مقاومتها للأمراض. 
2- تحمل درجات الحرارة العالية والمنخفضة ونسب الرطوبة المرتفعة.
3- قابليته للرعي والتغذية على المخلفات الحقلية والمنزلية.
4- يستخدم في تغذيته علائق رخيصة الثمن نسبيا مثل النخالة و رجيع الكون.
5- يمكن تربيته بنجاح على المسطحات المائية مما يساعد على تطهيرها من النباتات والطحالب والحشائش الضارة.
6- يعتبر زرق البط سماد عضوي عالي في النيتروجين لذا فأن تربيته بالمزارع السمكية يساعد على تنمية الغذاء الطبيعي للأسماك علاوة على أن بعض الأسماك يمكن أن تتغذى على هذا الزرق.
7- لا تحتاج تربيته لاستثمارات كبيرة.
8- نجاح التربية المكثفة للبط وبتكاليف اقتصادية.
(1) أهم سلالات البط في مصر والأهمية الاقتصادية من تربيتها

(1) السلالات التجارية:-

1- البط المسكوفي 
- أكثر سلالات البط التي يرغب في تربيتها المربيين في التسمين وذلك بسبب وزنه ومرغوب تسويقيا حيث يصل وزن الذكر علي 10 -12 أسبوع 5.5 كجم والأنثى  علي 8 أسابيع 2.6 كجم ( عدد البيض من 80 – 90 بيضة ) ويمكن تسويق الإناث مبكرا عند هذا العمر وإتاحة فرصة للذكور في العنبر أن تنمو بشكل أسرع بعد انخفاض العدد في العنبر. 
البط المسكوفي يوجد منه ثلاث ألوان هم 
- اللون الأسود والذي يتميز بحجم الرأس كبير والجسم أسود والبطن لونها ابيض وقمة الرأس تكون بني 
- اللون الأبيض والذي يتميز بوجود نقطة سوداء في الرأس 
- اللون الأزرق والذي يتميز عمر يوم باللون الأبيض مع وجود خط أسود علي الظهر وعند مرحلة الترييش يتحول الي اللون الأزرق.

2- البط البكيني

من أكثر السلالات المنتشرة في العالم ويرجع ذلك بسبب مناعته وأقلمته علي الظروف البيئية المختلفة.
هذه السلالة غير مرغوب بها في التسمين وذلك بسبب نسبة الدهن في الذبيحة في المزارع ولكن مرغوب بتربيتها في المنازل لذلك تستخدم في التربية بالمزارع لبيعها علي عمر 10 أيام و15 يوم و21 يوم للتربية في المنازل ولكن هذه السلالة أصبحت غير متواجدة بكثرة في التربية بالمنازل وذلك بسبب ظهور بديل يشبهه في صفاته ومناعته وهو البط الشرشيري .
أقتصر تربيته في الشركات لإنتاج المولارد (ذكور مسكوفي مع إناث بكيني) فقط ويعرف أيضا باسم البط الفرنسي ويتميز بلون الريش الأبيض ويصل وزن الذكور والإناث من 3.5 - كجم علي 8 -  9 أسابيع وتضع الانثي من 200 – 230بيضة .

3- بط الكاكي كامبل

من السلالات التجارية التي تربي  بغرض إنتاج البيض والخلط مع السلالات التجارية مثل البط البكيني لإنتاج البط الشرشيرى أو الكامبل ويصل وزن الذكر البالغ 1.8 كجم والأنثى 1.7 كجم  وعدد البيض يصل الي 300 بيضة في المتوسط ويتميز بلون الريش لون بني ورمادي ويتشابه في سلوكه مع البط البكيني من حيث الصوت وشكل المنقار ولكن يختلف في لون الريش ووزن الجسم .

(2) السلالات المحلية :-

1- البط السوداني ( البح )

وهو أقدم سلالات البط المرباه في مصر ويتشابه كثيرا مع البط المسكوفي في لون الريش باستثناء لون الريش الأزرق غير متواجد في البط السوداني ويتشابه مع البط المسكوفي في كل صفاته ما عدا المناعة والوزن حيث يتفوق علي البط المسكوفي في المناعة لذلك مرغوب في تربيته في المنازل بالريف لعدم احتياجه الي رعاية مثل المسكوفي ولكنه أقل في وزن الجسم عن المسكوفي حيث يصل الي وزن 3.5 – 4 كجم الذكر عند 14 – 16 أسبوع والأنثى 2.5 كجم عند نفس العمر وتبيض الانثي في المتوسط 40 – 50  بيضة في حالة التفريخ الطبيعي ومتوسط وزن البيضة من 75 - 80 جم.

2- البط الدمياطي أو الشهرماني

منتشر تربيته في شمال الدلتا وأهم ما يميزه يمكن تمييز الذكر عن الانثي عن طريق ريش الذيل في نهاية الذكر والذي يشبه السنارة ويكون واضح ويصل وزن الذكر الي 2 كجم والانثي1.5 كجم .

(3) الهجن التجارية :-

1- المولر
أحد الهجن التجارية ويعرف ببغال البط وهو ناتج من تلقيح إناث البط البكيني ( البط الفرنسي) بذكور البط المسكوفي ويصل الي وزن 4 كجم عند 10 أسابيع (الإناث والذكور عقيمة) 
يتميز بتفوقه في المناعة عن البط البكيني والمسكوفي بالإضافة الي جودة الذبيحة وانخفاض نسبة الدهن ويشبه لحم الذبيحة لحم الأوز 
يكون لون الريش أبيض ويوجد نقطة سوداء بالرأس مثل المسكوفي الأبيض ويسمي مولر جيرموه ويوجد أيضا لون اسود وبه ألوان لونه ابيض في باقي أجزاء الجسم كما يوجد لون أبيض فقط ولون العينين أحمر مثل الأرنب ويسمي في السوق بالبط البلانشار ويكثر انتشاره وتربيته في وجه بحري عن وجه قبلي لذلك لا يوجد له سوق في وجه قبلي ويكون سعر الكتكوت عمر يوم مثل سعر المسكوفي أو أعلي منه بفارق بسيط ( من 0.5 – 1 جنيه ) .
2- البط الشرشيرى أو الكامبل
وهو أكثر السلالات البط انتشارا في مصر في الفترة الأخيرة بعد البط السوداني وأصبح محل البط البكيني ويتشابه في صفاته مع البط البكيني من حيث لحم الذبيحة وسرعة النمو (8 أسابيع) 
يختلف عن البط البكيني في لون الريش حيث كما هو متعارف عليه أن البط الشرشيرى متعدد في لون الريش من البني والأسود والرمادي والسمني في العمر الكبير أما في العمر المبكر يتشابه مع البكيني بالإضافة الي الخليط مع هذه الألوان وهو خليط مع البط البكيني وبط الكاكي كامبل ويصل متوسط الوزن علي 8 أسابيع الي 2.5 - 3 كجم .